Font Size

Font
الرئيسية Library Others الطريق إلى المجمع الأرثوذكسي الكبير

Others

الطريق إلى المجمع الأرثوذكسي الكبير

al-tarikالطريق إلى المجمع الأرثوذكسي الكبير

كتاب جديد عن منشورات بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس

صدر عن منشورات بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس كتاب جديد بعنوان «الطريق إلى المجمع الأرثوذكسي الكبير»للمؤلف جورج توفيق غندور. والكتاب يستعرض العمل الذي قامت به الكنيسة الأرثوذكسية الجامعة من أجل التحضير للمجمع الأرثوذكسي الكبير من خلال خمسة أقسام تتناول المرحلة الممتدة من أوائل القرن العشرين وحتى يومنا هذا. وهو يخصص أيضًا الجزء الثاني منه لنشر نصوص القرارات الصادرة عن جميع الاجتماعات التحضيرية. وهو يُبين بشكل خاص مساهمات الوفود الأنطاكية في التحضير للمجمع الكبير ودورها في صياغة الحلول وبناء الجسور بين وجهات النظر المختلفة.

ويضم الكتاب مقدمة لصاحب الغبطة البطريرك يوحنا العاشر يبارك فيها الجهود التي بذلها المؤلف ويعتبر أنه «فيما يتسارع التحضير لعقد المجمع الكبير في العام ٢٠١٦، يسرّ بطريركية أنطاكية وسائر المشرق أن تنشر هذا الكتاب ضمن منشوراتها من أجل فائدة الرعاة والمؤمنين وتحضيرًا لمشاركة الجميع الفاعلة في مرافقة هذا المجمع». وفي مقدمته يدعو البطريرك «جميع المؤمنين إلى الصلاة من أجل أن يُلهم الله وينير الآباء الذي سيشاركون في أعمال المجمع الكبير لما فيه خير الكنيسة الأرثوذكسية»، وينصحهم « بقراءة هذا الكتاب القيّم والفريد في المكتبة العربية».

أما في تقديمه فيعتبر الاستاذ ريمون رزق أنه لا يعرف في العالم الأرثوذكسي كتابًا بشمولية «الطريق الى المجمع الأرثوذكسي الكبير» الذي «يعطي كمًّا كبيرًا من الوثائق والمعلومات التاريخيّة قلّما جُمعت في مؤلّف واحد».

يذكر أن المؤلف هو قانوني ولاهوتي يمثل الكرسي الأنطاكي في الأعمال التحضيرية للمجمع الأرثوذكسي الكبير منذ العام ٢٠١١. وقد صدر له كتابان سابقان عن تعاونية النور الأرثوذكسية للنشر والتوزيع هما : «أنطاكية والقانون مدخل الى التشريعات الأنطاكية في القرن العشرين» و«أبعد من القانون».

الرئيسية Library Others الطريق إلى المجمع الأرثوذكسي الكبير