Font Size

Font
الرئيسية متفرقات أخبار من هنا وهناك جداريّتا والدة الإله والعشاء السرّيّ في روسيا

جداريّتا والدة الإله والعشاء السرّيّ في روسيا

جداريّتا والدة الإله والعشاء السرّيّ في روسيا

russia-st-sophia-cathedral

جداريّة والدة الإله
تعود جداريّة والدة الإله على العرش في كاتدرائيّة القدّيسة صوفيا في نوفغورود إلى القرن الخامس عشر. وقد خضعت للترميم بعد أن جمعها الخبراء من بين الركام، وكانت مغطاة بالكلس في القرن السابع عشر.
اكتشف العلماء هذه الجداريّة خلال حفريّات كانوا يقومون بها في العام ١٩٥٦ ثمّ في العام ١٩٩٠.
وهذه الجداريّة التي رسمت في العام ١٤٦٦ تصوّر والدة الإله جالسة على العرش مع يسوع الطفل وعلى جانبيها رئيسا الملائكة ميخائيل وجبرائيل.

وتقول رئيسة المتحف حيث رمّمت الجداريّة إنّ هذه التحفة الثمينة ستعود على أحد أعمدة الكاتدرائيّة في هذا العام بالتنسيق مع وزارة الثقافة الروسيّة وببركة المتروبوليت ليڤ راعي أبرشيّة نوفغورود وستاريا روسا.
الصورة جميلة ومعبّرة جدًّا رسمت بألوان تقليدية اعتمدت في تلك الحقبة الزمنيّة. والدة الإله بثياب زرقاء على خلفية زرقاء فاتحة، ورئيسا الملائكة بلون أمغر.


جداريّة العشاء السرّيّ
اكتشفت مؤخّرًا جداريّة تمثّل العشاء السرّيّ بين الربّ يسوع وتلاميذه الاثني عشر، وهي ترقى إلى القرن التاسع عشر، وذلك في كاتدرائيّة القيامة في فولوغدا الواقعة على بعد ٢٩٠ ميلاً عن العاصمة موسكو. إنّها نسخة طبق الأصل عن لوحة ليوناردو دافنشي، وهي مرسومة وفق القوانين الأرثوذكسيّة. لكن، هناك فوارق بارزة منها أنّ لون ثوب يهوذا مختلف. خلال العهد السوفياتيّ استعملت الكنيسة متحفًا فنّيًّا  وغطّيت الجدران بألواح خشبيّة علّقت عليها اللوحات الفنّيّة. أمّا اليوم فقد اكتشف الخبراء هذه الجداريّة بعد إزالة الألواح الخشبيّة.
لم يكتف الرسّّام بنقل لوحة ليوناردو دافنشي فقط، بل غيّر في الألوان فجاءت الجداريّة جذّابة وحيويّة بألوانها وحركتها.
ليس من السهل التقليد في مجال الرسم فهو يتطلّب مهارة ودقّة. ومن المعروف أنّ عادة تقليد الرسوم، بخاصّة تلك التي اشتهرت في عصر النهضة، عرفت أوجها في روسيا خلال القرن الثامن عشر، عندما كان الفنّانون الروس يسافرون إلى إيطاليا ويشاهدون روائع الفنّ. ومن المرجّح أنّ هذه الجداريّة كتبت عندما رمّمت الكاتدرائيّة في القرن التاسع عشر ورسمت بريشة الفنّان  ألكسندر كولتشين. حاليًّا تجري دراسة هذه الجداريّة في كاتدرائيّة القيامة، ويتمّ التنسيق بين مختلف الاختصاصيّين في المدينة بما أنّ هذه الكاتدرائيّة تتمتّع بقيمة تراثيّة كبيرة.
وأخيرًا نشير إلى أنّ نسخة أخرى من العشاء السرّيّ موجودة في حنيّة هيكل كاتدرائيّة سانت بيترسبورغ وتعود إلى مطلع القرن التاسع عشر.

مجلة النور : العدد الأول 2017

الرئيسية متفرقات أخبار من هنا وهناك جداريّتا والدة الإله والعشاء السرّيّ في روسيا