Font Size

Font
الرئيسية متفرقات أخبار من هنا وهناك عيد الظهور الإلهيّ في تبيليسي -جورجيا

عيد الظهور الإلهيّ في تبيليسي -جورجيا

عيد الظهور الإلهيّ في تبيليسي -جورجيا

جيورجيا

عيد الظهور الإلهيّ في تبيليسي

1واعتمد الربّ يسوع على يد يوحنّا في الأردنّ. ومنذ ذلك التاريخ والعالم الأرثوذكسيّ يحتفل سنويًّا بعيد الظهور الإلهيّ، أو بما يعرف بالعامّيّة بالغطاس. لكنّ الكنيسة الأرثوذكسيّة في جيورجيا أضـافـــت مــنـذ عــدد مـن السنـيـن تقليدًا جديدًا على عيد الغطاس، وهو يعتبر فريدًا من نوعه في العالم الأرثوذكسيّ.

بدأ هذا التقليد في ١٩ كانون الثاني ٢٠٠٨. وهذه السنة احتفلت الكنيسة بالعيد في الكاتدرائيّة البطريركيّة المكرّسة على اسم الثالوث القدّوس والمعروفة عند سكّان المدينة بساميبا، في العاصمة تبيليسي. وقد أقيمت معموديّة جماعيّة أصبح فيها غبطة الكاثوليكوس البطريرك إيليّا الثاني عرّابًا لنحو ٨٠٠ طفل. والمعروف أنّ غبطة البطريرك إيليّا أخذ على نفسه عـهدًا بـأن يكـون عرّابًا للطفل الثالث في كلّ عائلة تزوّج والداها في الكنيسة. وذلك في محاولة لتحسين الوضع الديمغرافيّ في جيورجيا. وهكذا تناقص عدد عمليّات الإجهاض إلى النصف بين ٢٠٠٥ و٢٠١٠، وارتفعت نسبة الولادات ٢٥٪. وهذه هي المعموديّة السابعة والأربعون وغدا فيها غبطة البطريرك عرّابًا لاثنين وثلاثين ألف طفل.

شيّدت كاتدرائيّة الثالوث القدّوس بين ١٩٩٥ و٢٠٠٤، وهي ثالث أعلى كنيسة أرثوذكسيّة في العالم وكذلك هي أوسع مبنى أرثوذكسيّ. انطلقت فكرة بناء هذه الكنيسة في العام ١٩٨٩ وذلك لتخليد ذكرى استقلاق كنيسة جيورجيا. ولاختيار أفضل تصميم جرت مسابقة فاز فيها المهندس أرشيل ميندياشفيلي. ولكن بسبب الاضطرابات التي شهدتها البلاد تأجّل المشروع ستّ سنوات. ووضع حجر الأساس في ٢٣ تشرين الثاني ١٩٩٥. ارتفعت الكنيسة على تلّة تعرف باسم تلّة إيليّا على الضفّة الغربيّة من نهر كورا، في حيّ أفلاباري التراثيّ في تبيليسي القديمة.

تتضمّن الكاتدرائيّة تسع كنائس صغيرة مكرّسة على أسماء القدّيسين رئيسي الملائكة ويوحنّا المعمدان، ونينو وجاورجيوس، ونيقولاوس والرسـل الاثـنـي عشر وجميع القدّيسين. مساحة الكاتدرائيّة خمس آلاف مـتر مربّع وارتفاعها ١٠٥ أمتار.

مجلة النور - العدد الأول 2017

الرئيسية متفرقات أخبار من هنا وهناك عيد الظهور الإلهيّ في تبيليسي -جورجيا