Font Size

Font
الرئيسية متفرقات أخبار من هنا وهناك السيرة الذاتية للمتروبوليت المنتخب الأرشمندريت باسيليوس قدسيّة

السيرة الذاتية للمتروبوليت المنتخب الأرشمندريت باسيليوس قدسيّة

السيرة الذاتية للمتروبوليت المنتخب الأرشمندريت باسيليوس قدسيّة

MTR-Basilios

انتخب المجمع الإنطاكي المقدس المنعقد في دير مار الياس – شويّا في الرابع من شهر تشرين الأول لعام 2017، الأرشمندريت باسيليوس قدسيّة متروبوليتاً على استراليا ونيوزيلاندا والفليبين.

الميتروبوليت المنتخب هو من مواليد مدينة اللاذقية عام 1976. تخرج من كلية الهندسة الكهربائية، ثم حصل على إجازة في اللاهوت من معهد القديس يوحنا الدمشقي عام 2003 ، ثم تابع دراساته العليا في جامعة أريستوتاليس في تسالونيكي - اليونان، وقد حصل على درجة الدكتوراة في الللاهوت قسم الرعائيات والأخلاق المسيحية وعنوان الأطروحة كان " الأب الروحي في نصوص الفيلوكاليا: التقليد النسكي في خدمة العمل الرعائي".

خدم في أبرشية حلب وكيلاً للمطران لغاية عام 2010 ومن بعدها انتقل إلى أبرشية أوستراليا لغاية انتخابه متروبوليتاً عليها. و كان قد عُيّن معتمداً بطريركياً من قِبَل صاحب الغبطة يوحنا العاشر لإدارة شؤون الأبرشية منذ انتقال المثلث الرحمات المتروبوليت بولس صليبا إلى الأخدار السماوية في الأول من شهر تموز 2017.

تولّى المطران المُنتخب عدة مهام منها مساعداً للمثلث الرحمات المطران بولس صليبا رعاية الشبيبة ومدارس الأحد، كان له دور في تأسيس جمعية القديس روفائيل الخيرية والتي تُعنى برعاية وإطعام المشردين، كان مُحاضراً في العديد من لقاءات الكهنة والمؤتمرات الروحية الكنسيّة ويُدرس في كلية القديس إندراوس اللاهوتية اللأرثوذكسية في سيدني.
يجيد بإلإضافة الى اللغة العربية اللغتان الإنكليزية واليونانية.

الرئيسية متفرقات أخبار من هنا وهناك السيرة الذاتية للمتروبوليت المنتخب الأرشمندريت باسيليوس قدسيّة