Font Size

Font
الرئيسية متفرقات أخبار من هنا وهناك أمسية ترانيم وتخرج طلاب برامج التعلم عن بعد في دير البلمند

أمسية ترانيم وتخرج طلاب برامج التعلم عن بعد في دير البلمند

أمسية ترانيم وتخرج طلاب برامج التعلم عن بعد في دير البلمند


balamandاقام معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي في جامعة البلمند، بمناسبة عيد شفيعه، وبرعاية بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر يازجي، امسية مرتلة لجوقة معهد اللاهوت وحفل تخرج طلاب برامج التعلم عن بعد، في القاعة الاثرية الكبرى في دير سيدة البلمند البطريركي، في حضور راعي ابرشية ياش رئيس اساقفة مولدافيا وبوكوفينا في رومانيا المتروبوليت ثيوفان، راعي ابرشية بغداد والكويت وتوابعهما المتروبوليت غطاس هزيم، اسقف ارضروم قيس صادق، اسقف سرجيوبولس يوحنا بطش، اسقف افاميا ثيودور الغندور، رئيس دير سيدة البلمند البطريركي الارشمندريت رومانوس حناة، الارشمندريت يعقوب خليل، عميد المعهد الاب الدكتور بورفيريوس جورجي، عميد كلية اللاهوت في ياش الاب فيوريل سابا، بالاضافة الى منسق برنامج التعلم باللغة العربية الكلمة الاب الدكتور بسام ناصيف، منسق برنامج التعلم عن بعد باللغة الاسبانية الدكتور دانيال عيوش، كهنة وشمامسة، فاعليات، الخريجين وذويهم وحشد من المؤمنين.

صليبا
افتتحت الامسية بصلاة من المتروبوليت ثيوفان، تبعها كلمة ترحيب وتعريف من منسق الحفل بيتر صليبا أكد فيها أنه “منذ 47 سنة من العطاء المستمر ومعهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي يقف على هذه التلة البلمندية صامدا شامخا لا تهزه رياح ازمات الاوقات والازمنة والظروف. انه صرح التعليم القويم الماشي على خطى شفيعه، القديس يوحنا الدمشقي. فهو يهيئ طالبي العلم الالهي، جسدا، نفسا وروحا لتولي مسؤوليات الكنيسة ويصنع قادة تملؤهم الثقة ببارئهم، ليوصلوا ابناء الكنيسة المشرقية الانطاكية الى بر الامان، بر الالوهية.”

جورجي
وعبر عميد المعهد المتقدم في الكهنة الاب جورجي عن الفرح الكبير باللقاء ” في هذه الامسية ببركة صاحب الغبطة البطريرك يوحنا العشر”. مشددا على اننا “نلتقي لنرفع معا القلوب الى فوق، ولنسبح الاله الواحد المثلث الانوار بتراتيل تؤديها جوقة معهدنا اللاهوتي”، مشيرا الى ان اللقاء يحلو بتخريج دفعة جديدة من طلاب اللاهوت الذين تابعوا الدراسة عن بعد، واكملوا بتأن ونجاح السعي الدراسي المنهجي لتلقي كلمة التعليم المحيي، ومعهم ثلاثة طلاب من منهاج التنشئة اللاهوتية عاشوا معنا في المعهد واثبتوا حبهم الكبير للخدمة في الكنيسة ولكلمة الانجيل”.

رميلي
والقت كلمة الخريجين السيدة مارلين رميلي رات فيها “اننا مدعوون لمعرفة الله بكلمة الله الذي هو ربنا والهنا ومخلصنا يسوع المسيح الذي علمنا ان نكون كالاطفال، تلاميذ صغارا، أرضهم خصبة تواقة لتلقي العلوم، وههنا اعظم من العلوم -الكلمة- كلمة الحياة والحياة هي المسيح الكلمة الذي علمنا بمحبته المعيوشة على الارض، بصمته وتواضعه، بفرحه وصلبه، بصبره المصلوب حتى ننال الخلاص”.
وتوجهت الى المعلمين بالقول” انتم لبيتم نداء معلمكم وفتحتم لنا ابواب معهدكم وقلوبكم المملوءة من محبة الله لننهل من كلمته فنحيا ونتحرك ونوجد”.

ثيوفان
وعبر المتروبوليت ثيوفان عن سروره الكبير بحضوره هذا الحفل مع عميد كلية اللاهوت في ياش، اذ” اننا نعيش فترة فرح ونعم الهية وبركة”، مشيرا الى اننا ” في رومانيا نعيش هذه اللحظات منذ سنوات، حيث نفرح بتخرج طلابنا من معاهدنا اللاهوتية”.

أضاف: “فرحت جدا لاننا ونحن نحتفل بعيد القديس يوحنا الدمشقي ناظم التسابيح الالهية، في هذه الامسية التي استمعنا فيها الى الترانيم الالهية ورفعتنا الى السماء لتتحقق الكلمة الالهية ان الكنيسة المبنية على الصخر موجودة في السماء، كما تتحقق الصلاة الربانية كما في السماء كذلك على الارض. حيث ان التسابيح والترانيم الالهية التي سمعناها ترفعنا الى عمق التسبيح الالهي.”

وقدم “التهاني الحارة لخريجي كلية اللاهوت”، طالبا من الله ان يحفظهم، داعيا اياهم “لان يتسلحوا بأسلحة الايمان الارثوذكسي الحي وينشرون الكلمة الالهية، كلمة الانجيل، في لبنان واوروبا حيث يتواجدون”.

وكانت قد قدمت جوقة معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي بقيادة جيلبير حنا باقة ميلادية مميزة من التراتيل والتأملات.واختتم الحفل بتوزيع الشهادات على الخريجين.

الرئيسية متفرقات أخبار من هنا وهناك أمسية ترانيم وتخرج طلاب برامج التعلم عن بعد في دير البلمند