Font Size

Font
الرئيسية أيقونات ايقونة رقاد سيدتنا والدة الإله العذراء

ايقونة رقاد سيدتنا والدة الإله العذراء

ايقونة رقاد العذراء في دير البلمند

 نجد في كنيسة دير سيدة البلمند واحدة من أروع الأيقونات الأرثوذكسية التي تكتب لنا حدث رقاد السيدة العذراء.  وهي مميزة جداً لأسباب عدة منها: جاذبية ألوانها المنتقاة، وروح التفصيل التي تظهر فيها، حيث لدينا أيقونة واحدة تشمل كل الأحداث، وما هذا إلا لأن الرسامين الحلبيين أحبوا الأسلوب السردي الروائي. فَتَحْت سماء واحدة تتتالى حوادث عدة: فالرسل محمولون على السحب، والعذراء راقدة وأمامها السيد حوله الملائكة، ومن جهة أخرى تسجى العذراء في القبر، ثم في الأعلى نرى العذراء تسلم الرسول توما الزنار.

 

 

هذه الأيقونة إذاً غنية بعناصر نادراً ما نجدها في غيرها من أيقونات الرقاد، فمثلاً من غير الوارد أن نرى رسماً للعذراء وهي تدفن، وهذا مشهد لا نقرأه او نشاهده إلا هنا، بالإضافة إلى وجود أشخاص من غير المعتاد وجودهم في أيقونة الرقاد. وكل هذا لإغناء الأيقونة وإعطائها رونقاً مميزاً عن غيرها.

 

.

 

 

والدة االإله العذارء

  العذراء في وسط الايقونة مسجاة على ما يشبه السرير وأسفله مزين بطريقة جميلة، وعليه شرشف أحمر، والوسادة حمراء.جسد مريم منحنٍ يعكف على الناظر بكثير من الرقة. ويبدو على وجهها السلام والهدوء وكأنها نائمة. يداها موضوعتان بشكل صليب، وهي ترتدي ثوباً بنياً (دلالة على الطبيعة البشرية الفانية) ورداء مذهباً (دلالة على الطبيعة الإلهية).
 

يسوع المسيح يستقبل روح العذراء

  يظهر السيد منتصباً في وسط الأيقونة، جسده محاط بهالة بهية من النور الأزليّ ذات خلفية داكنة اللون وتعلوها كتابة IC XC باليونانية اي يسوع المسيح. نرى السيد مرتدياً ثوباً ذهبياً يغطي كامل الجسد مع اليدين، اللتين يحمل بهما طفلاً صغيراً ملفوفاً بالبياض، ويشع منه النور، انها مريم العذراء وها هي تولد من جديد في السماء على يدي ولدها وسيّدها وربّها.


تحتفّ حول الربّ من كلا الجانبين ملائكة. يحمل الملاكان الأولان شعلة، ويليهما ملاكان يضعان يديهما على صدرهما بشكل صليب ويرتديان الثياب المذهبة. ونرى أربع ملائكة آخرين من كل جهة يحتفّون حول الرب ويشيرون اليه بأيديهم، وعلى رأس كل ملاك شعلة حمراء صغيرة.

 

 نرى عن يمين ويسار والدة الإله نرى عشر رسلٍ تغطي ملامح الحزن وجوههم.

 

الرسل عن سار الأيقونة

1- يقف بطرس أمام رأس السيدة العذراء حاملاً بيده مبخرة.

 2- فيليبس الرسول.

 3- ديونيسيوس الأريوباغي يحمل بيده كتاب مكتوب عليه بالعربية: "السلام عليك ايتها المنتقلة من الارض الى المنازل السماوية. ارتحلي السلام عليك يا من جمعت موكب التلاميذ بسحابة خفيفة إلى مجمع واحد السلام عليك يا رجاء خلاصنا".

 4- يعقوب أخو الرب وكلاهما يرتديان ثياباً كهنوتية. 5- برنابا الرسول.

 6- مرقص الإنجيلي.

 7- برتلماوس الرسول.

 8- تداوس الرسول.

 9- لوقا الإنجيلي.

 10- يعقوب .

1- الإنجيلي يوحنا منحن على قدمي العذراء وبيده مبخرة،  وكأنه يقبل نعشها بحزن عميق.

2- بولس الرسول وبيده ورقة مفتوحة مكتوب عليها ما يلي: "افرحي يا ام الحياة يا سبب انذاري لانني وان كنت ما عاينت المسيح بالجسد الا انني اذا ابصرتك اتوهّم انني انظره هو".

3- أونيسيموس،

4- أندراوس يحمل بيده رسالة ملفوفة.

5- يعقوب.

6- أياروتاوس: يرتدي ثياب كهنة وبيده كتاب مفتوح مكتوب عليه: "أيتها العذراء التي سكن فيها حياة الكل إنني ابصرتك جهراً ممددة اليدين…المنكبين …وانذهل يا طاهرة نقية".

 7- متى الإنجيلي.

8- تيطس الرسول.

 9 سيمن.

10- طيمن. بالإضافة إلى نسوة ثلاث في موازاة مع النسوة في الجهة اليمنى، اللواتي يضعن ايديهنّ المغطاة بالرداء على وجوهِهنّ.

 

الرسل عن يمين الأيقونة

 

 

الرئيسية أيقونات ايقونة رقاد سيدتنا والدة الإله العذراء