Font Size

Font

يوحنا المعمدان والظهور الإلهي

الهدف:
-تعريف الفرقة على القديس يوحنا المعمدان ليتمثلوا بسيرته في حياتهم.
-يسوع هو المقصد و الهدف في حياتنا.

مرحلة الإستكشاف:
 يضع المرشد أمام الإستعداديين لوحة مؤلفة من كرتونتين موضوعتين فوق بعضهما البعض. على اللوحة الأولى تكتب الأرقام وعلى الثانية تكتب الرموز. يختار كل إستعدادي بدوره رقماً فيطلب منه تنفيذ مهمة معينة وإذا قام بالمهمة يفتح الخانة التي اختارها فيحصل على معلومة تفيده في إستكشاف الموضوع.
(مرفقة هنا)

اِقرأ المزيد...

من ألعاب سهرات حركية لعمر الطلائع وما فوق

المراهق و مخاطر المجتمع "الفردي"

مقدمة عامة:

إستخدام الإنترنت من قبل المراهقين و الشباب أصبح من الظواهر التي تؤثر على المجتمع بانعكاساتها، فاستخدام الإنترنت أصبح بديلاً للتفاعل الإجتماعي الطبيعي مع المجتمع بشكل عام والأصدقاء بشكل خاص و أصبح بقاؤهم أمام الشبكة العالمية بالساعات الطويلة في إستكشاف مواقع الإنترنت المتعددة و التواصل الإفتراضي (virtual comunication) يشكل ظاهرة. حتى و لو إستخدام الإنترنت يؤدي إلى مضاعفة عدد التواصل في كميته، لكنه يخفف التواصل العميق. الكثير من الأبحاث والدراسات اثبتت أن الوسائل التكنولوجية الجديدة مثل الهاتف الجوال، ألعاب الإنترنت، وسائل التواصل الإفتراضي (MSN، فيسبوك،..) تؤدي إلى العزلة الإجتماعية للشباب و تختلف في ذلك بحسب مدة وعدد ساعات الإستخدام اليومي له.

يأتي هذا الموضوع لإلقاء الضوء على مميزات هذا العالم الإفتراضي التي يمكن أن تؤثر سلباً أو إيجاباً على نمو المراهق من الناحية النفسية.

اِقرأ المزيد...

عيد الظهور الإلهي و ارتباطه بأسرة الطلائع

+لعبة: أيقونة الظهور والفانوس.

يكون logo أسرة الطلائع (الفانوس و الصليب) مغطى بأيقونة الظهور الإلهي. الأيقونة مقسمة مثل ال-puzzle إلى قطع.

خلف كل قطعة من الأيقونة واحد من الأسئلة التالية:

1- متى ظهر يسوع لأول مرة على أنه أحد الثالوث:

أ- في القيامة

ب- المعمودية. (هنا يطلب المرشد من أحد المشاركين التذكير بما جرى في المعمودية من خلال الأيقونة).

ج- الميلاد

2- متى اعتمد يسوع:

أ- وهو طفل

ب- في سن الثلاثين (امتياز هذا العمر باكتمال الجسم البيولوجي. والنضوج والوعي ما يجعله أكثر قبولًا عند اليهود).

 

ج- لا نعلم

اِقرأ المزيد...

مثل عمّال الكرم

من الأمثال التي تعلن رأفة الله بالخطأة : مثل عمّال الكرم ( متى 20 : 1 - 15 )
أ - مرحلة الاستكشاف : لعبة : يطلب المرشد من 3 أشخاص من فرقته أن يقفزوا 50 قفزة ، ثمّ يطلب من آخرين أن يقفزوا 30 قفزة ، ومن 3 آخرين 20 قفزة،ومن 3 آخرين 10 قفزات.( ويكون قد اتفق مع كلّ مجموعة على إعطائهم قطعة من الشوكولا دون إعلام الآخرين ) : الكلّ يقفزون في الوقت ذاته. وعندما يتوقف المشاركون ، يوزع المرشد قطعة الشوكولا على الفرقة ، على أن يبتدأ المرشد بالتوزيع من الذين قفزوا مرّات أقلّ الذين قفزوا 50 مرّة.

اِقرأ المزيد...