Font Size

Font

حي هو الله

elijahearsvoiceofgod " حي هو الله الذي انا واقف امامه "
 هذا كان شعار النبي ايليّا في حياته، لذلك بقي حيا في ضمير الشعب حتى ان كثيرين يرغبون في اطلاق اسمه على أبنائهم.
 الترنيمة الكنسية تدعوه " الملاك بالجسم، قاعدة الأنبياء وركنهم، السابق الثاني لحضور المسيح، "  الشاهد للحق حتى الأيام الأخيرة، صوت الضمير الحي، المقاوم للظلم. حياته المتقشفة في الجبال والصحراء جعلته شفيعا للرهبان ولكل من يعترض في حياته على وقاحة العالم وفساده.

.

اِقرأ المزيد...

سيرة النبي ايليّا

prophrtelias وردت في سفر الملوك الاول الاصحاح 17 الى 22 وسفر الملوك  الثاني الاصحاح الاول.
 بعد ايام سليمان الملك انشقت المملكة الى اثنين واسرائيل. وعبد الملوك آلهة الوثنيين واقاموا لها مذابح وعيّنوا كهنة وتبعهم الشعب. وقام انبياء يعظون الملوك والشعب ليرجعوا عن الوثنية ويعبدوا الله. هكذا كانت الحال في ايام ايليا النبي أثناء مُلك أحاب ( 875-853 ق. م ) الذي تزوج إيزابيل بنت ملك صيدا وراح يعبد البعل. قام ايليا النبي التشبي من تشبة جلعاد (قرب نهر الاردن) وشعاره" حي الرب الذي انا واقف امامه !" واجه الملك وقال له:" انه لا يكون في هذه السنين ندى ولا مطر الا بأمري ". وحلّ الجفاف بكل المملكة.

.

اِقرأ المزيد...

قَبْلَ العنصرة أحد الآباء

في هذا الأحد الذي يلي عيد صعود الربّ إلى السماء ويسبق عيد العنصرة، تدعونا الكنيسة إلى أن نتحلّق حول آباء المجمع المسكونيّ الأوّل، الذين اجتمعوا في مدينة نيقية، ليردّوا على آريوس الكاهن السيّئ الذكر الذي انحرف عن الإيمان بإنكاره ألوهيّة يسوع، له المجد. فالآباء القدّيسون، الذين تنادوا إلى هذا المؤتمر العالميّ في العام الـ325، كان همّهم الأوّل أن يدافعوا عن الإيمان القويم، ويشجبوا كلّ ما يخالفه.

اِقرأ المزيد...

شرح تفصيلي لتاريخيّة الأحداث الخاصة بأحد الأرثوذكسيّة

هو الأحد الأول من الصوم نعيّد فيه تذكار تعليق ورفع الأيقونات المقدّسة بعد حقبة طويلة من السنين عُرفت بحرب الأيقونات وذلك في القرنين الثامن والتاسع ميلادي.

استمرت حرب الأيقونات 120عاماً, حيث دُمّرت وحُرقت الكثير من الأيقونات وسُفكت فيها دماء عديدة من الرهبان والمؤمنين الذين دافعوا بشراسة عن لاهوت الأيقونة وارتباطها بسر التجسّد. أسباب عديدة ومختلفة أدّت إلى هذا الإضطهاد الدموي، منها من داخل الكنيسة نفسها، ومنها عوامل خارجيذة محيطة ومعتقدات اخرى مختلفة ومضادة، لكنهّا كلّها جوهرها واحد وهو: رفض تجسّد المسيح وبالتالي ضرب مشروع الخلاص كلّه بعرض الحائط. وهذا طبعًا شيطاني.

اِقرأ المزيد...

تيبيكون شهر آذار

لقراءة تيبيكون شهر آذار الرجاء الضغط على هذا الرابط.

الرئيسية مواضيع أعياد