Font Size

Font

تعريف عن مركز بيروت

 

ان تأسيس مركز بيروت يعود الى تاريخ تأسيس الحركة اي الى عام 1942 حيث انطلق العمل النهضوي من قبل طلاب جامعيين في جامعات بيروت. اما افتتاح اول بيت للحركة في بيروت فيعود الى عام 1950 حيث استقل المركز في مقر له في الاشرفية - فرن الحايك ليعود بعد ذلك وينطلق العمل والنشاط في بيروت ومنطقة جبل لبنان. وحين اندلعت الحرب اللبنانية وبسبب التغيّرات الديموغرافية التي طرأت نتيجتها انفصل المركز الى مركزين: بيروت وجبل لبنان .

أما أهمّ أنشطة مركز بيروت، اليوم، اضافة الى وجوه العمل الحركي المعتادة وبرنامج التبني المدرسي الذي يمكن الاطلاع عليه من خلال هذه الصفحة، فهو:

المركز الطبي الاجتماعي:

عنوانه: الاشرفية - شارع اديب اسحق - بناية رزق - تلفون: 333305/01- 339765/01

تأسس العام 1965 ليقوم بخدمة المحتاجين وتلبية الجزء الأساسي من احتياجاتهم المعيشية والطبية والاجتماعية والتعليمية والغذائية الخ... ومنذ تأسيس هذا المركز وهو لا يزال في طور النمو المُطرد، مستمراً في العطاء بفضل الجهد الدؤوب للعاملين فيه ولكافة المساندين لهم. يتابع المرضى فيه أطباء يملكون كفاءة عالية وذلك بغض النظر عن الانتماء الطائفي للمرضى والعاملين فيه ، ويقوم المركزبتوزيع الأدوية مجاناً بما فيها أدوية الأمراض المزمنة. كما تكمّل المساعدات الاجتماعية العمل من خلال زيارات منزلية لمساعدة العائلات على حلّ مشاكلها المعيشية والاجتماعية. وللمركز نشاطات أخرى، كمطعم المحبة للمسنين وبرنامج المساعدات الدراسية لتلامذة المدارس والجامعات الذي لا يستطيعون متابعة تحصيلهم العلمي بسبب أوضاع الأهل المادية، كما يقيم أنشطة لأولاد العائلات المستفيدة منه خلال العطل المدرسية. ولقد تمّ اختيار المركز للتدريب على متابعة أمراض السكري وتوزيع Insuline من خلاله في شتى المناطق في بيروت واختير أيضاً كمركز رائد في الحملة الوطنية للبروستات.

برنامج العمر الثالث:

تأسس برنامج العمر الثالث كأحد أنشطة المركز الطبي الاجتماعي الرئيسية منذ سنة 1978 . تشرف عليه لجنة من السيدات. تهتم هذه اللجنة بحوالي 85 مسنًا بالتعاون مع مؤسسة مطاعم المحبة لتقديم الخدمات الاجتماعية والطبية لهم. يقدَم البرنامج وجبتي غداء في الاسبوع يومي الثلاثاء والخميس في بيت الخدمة الاجتماعية لحركة الشبيبية الارثوذكسية في منطقة فسوح شارع الدوماني - بناية الشمندي - الطابق الارضي. كما يقدّم، اضافة الى ما سبق، العناية الانسانية وزيارات تفقدية للعديد من المسنين مساهمة منه بحلّ ما أمكن مما يعانونه من مشاكل اجتماعية ومعيشية وصحية. كما تؤمن اللجنة المشرفة عليه ايضًا وجبات غداء الى المقعدين في بيوتهم.

الرئيسية المراكز الحركية مركز بيروت