Font Size

Font

فعل الروح القدس - المطران جورج (خضر)

فعل الروح القدس - المطران جورج (خضر)

أرادت الكنيسة اليوم أن تعلمنا عن فعل الروح القدس فينا وعن تأثيره في الناس. لذلك نقرأ المقطع من بشارة متّى الإنجيليّ الذي يتحدّث فيه عن الدعوة الإنجيليّة، وعن جمع الناس إلى الله. فالروح القدس لا يكفّ عن أن يلملم الناس وأن يضمّهم إلى الله.

فكان أن تجوّل السيّد على ضفّتي بحيرة طبريّا، والتقى هناك شابّين «أخوين وهما سمعان المدعوّ بطرس وأندراوس أخوه» وقال لهما: «هلمّ ورائي». وكان هذان مأخوذين بعمل الصيد.

اِقرأ المزيد...

كلمة البطريرك يوحنا العاشر لمناسبة العيد 75 لحركة الشبيبة الأرثوذكسية

كلمة البطريرك يوحنا العاشر
لمناسبة العيد 75 لحركة الشبيبة الأرثوذكسية


دير سيدة البلمند، ١٠ حزيران ٢٠١٧
أيها الأبناء الأحبّة،

نعمةُ ربّنا يسوع المسيح فلتكنْ معكم، وتعضُدْكم وتقوِّكُم وتثبّتْكم في محبّة الله وكنيسته، وترشدْ خطواتكم في سعيكم لتمجيد اسمه القدّوس في حياتكم وحياة الكنيسـة.

إنه لفرحٌ عظيمٌ أن نجتمع اليوم معاً، رعاةً وأبناءً، لإحيـاء الذكرى الخامسة والسبعين لانطلاقـة حركة الشبيبة الأرثوذكسية. هذه الحركة التي من رحم الكنيسة وُلدت، وبحبها لسيدها نَمَت وتقوّت. فشعاع خدمة الحركة أضاء في كنيستنا الأنطاكيّة، على مدى عقود، جوانبَ كثيرة في حياتها. فقد غدَت حركة كلّ محبّ لله ولكنيسته، وكلِّ ساعٍ إلى أن يحمل وجوه حياته، بالصلاة، إلى الربّ، وكلِّ توّاقٍ إلى أن يَثْبُتَ في الربّ بالتزام الممارسة الأسرارية، وكلِّ ساعٍ لأن تكون حياة الكنيسة كمّا شاءَ سيّدُها أن تكون، وكلِّ عاشق لتجلّي الوحدة في أيّ مجال أو صعيد كنسي.

اِقرأ المزيد...

كلمة الأمين العام الأخ فادي نصر في الذكرى الـ75 لتأسيس الحركة

صاحبَ الغبطة البطريرك يوحنا العاشر الكلّي الطوبى والجزيل الاحترام،

أصحابَ السيادة المطارنـة والأساقفة الأجلاء،

fadi-nasr2الآباء المحترمون، السيدات والسادة العمداء والمدراء وممثليّ الهيئات والمؤسسات والارثوذكسية والمجالس الرعائيـة، الأخوة الأمناء العامّون السابقون ورؤساء المراكز والفروع، الأخوة الأصدقاء والأعضاء الأحباء،

سلام لكم من قلب يرتكض فرحًا وحبورًا. فها نحن نتحلّق، والربّ في وسطنا، في ذكرى تكوين رحمٍ ولدنا، في الطريق الى الخلاص، تحتَ قدميِ المصلوب. نتحلّق في كنف أبٍ، أخٍ، معلِّم لأجيالٍ وأجيالٍ منّا، رئيسِ رعاتنا، بطريرك كرسينا الأنطاكي يؤمّنا. فيا سيّدي صاحب الغبطة، ليسَ واجب الشكر هو، فنحن نعلم أنكم أهل البيت وأصحابه، أن عيدنا، اليوم، يعنيكٓم فوق ما يعنينا، خاصّةً أن هذا الالتزام الكليّ للربّ الذي تقيمون فيه، هذا الولـه، الذي تعيشون، بكنيسةٍ على قلب الله انّما نما وارتوى في هذا الحقل الذي رُمينا، جميعًا، فيه بذورًا. فقط، إنه واجب البنوّة، في المسيح، تجاه الأبوّة التي تمثلون، أن أحمل اليكم دعاء الاخوة في سائر مراكز الحركة وصلواتهم، لأجل أن يزيدكم الله صحةً وقوةً وحكمةً وأعوامًا تفي بحاجة كنيسة أنطاكية الى رئاستكم علّنا نعاين، يومًا، كنيسة المسيح جسدًا مُشتهىً في هذا العالم.

السيدات، والسادة والأخوة، نحن اليوم لا نحتفل بذكرى تأسيس حركتنا، بل بذكرى ولادة كلّ منّا في معمودية مُمتدّة مستمرّة بالمسيح. هو عيدنا لأن بهذا الحدث كُشف طريق خلاصنا. به استحالت حروف الانجيل قصيدة ايمانٍ وحياة. به صارت الطقوس لغة وصلنا بالله، وصارت الصلاة نبضة قلبٍ تُسمَع في السماء. به صارَت قاعات الكنائس منازلَ، وصار مرحُ الشباب خدمةً. به كُسرت الأنـا، وصار الشخص خميرَ الجماعة، والجماعة صارت أمّ الأشخاص. قد يكفي هذا لاختصر، بكلمات، بأيُّ حدثٍ نحتفل اليوم، ولماذا  به نحتفل. أما متى يُكمَّل احتفالنا ويستقيم فهذا ليس مِلكَ لحظة ويوم. هو مِلكُ الأيام والعقود الآتية. تاريخُنا ماسيّ إن امتدت ماسيّته فينا وفي الأجيال اللاحقة، التزامًا للمسيح وكنيسته، ونشرًا لانجيله وفضائله فينا وفي مَن حولنا، ولهمّ الكنيسة والتجنّد لما يخدم جمالها ووحدَتها.

اِقرأ المزيد...

أجمل ما قيل عن احتفال اليوبيل الماسي للحركة

أجمل ما قيل عن احتفال اليوبيل الماسي للحركة

لنقول معًا الحبّ...ونحكي سويّة الفرح


mjo75-3الأخ رينه أنطون

سنلتقي...
سنَلثم وجه يسوع على صدر بطريركنا،
سنُكَوِّن وجهًا واحدًا في وجوه...
ونمدّ جسدًا واحدًا بأجسادنا.

سنلتقي...
سنَحرق الـزؤان في تاريخنا، ونُنيـر سنابلَ الحنطة والفـداء في القلـوب...
سنُبدِعُ مـن رؤوسٍ إتّكـأت علـى صدره لوحـةً فيهـا من الأرض والسمـاء مـا يُبهـر العيـون...

اِقرأ المزيد...

محاولات انتحار بين الطلاب في لبنان والعدد حول العالم قد يصل إلى 5000

محاولات انتحار بين الطلاب في لبنان والعدد حول العالم قد يصل إلى 5000

سلوى أبو شقرا - النهار

بات الانتحار أزمة تهدد المجتمع اللبناني بالفعل، بعدما كان خطوةً شخصية لا يجرؤ كثٌر على الإقدام عليها، فصار ظاهرةً جماعية بعد ازدياد أعداد المنتحرين لدوافع وأسباب عدة منها الوضع الاجتماعي والنفسي، والاقتصادي والسياسي في البلد، في ظل غياب أي توعية حول أهمية الصحة النفسية. هذه الظاهرة التي لا ترتبط بلبنان وحسب، تزداد تأثيراً جراء الانترنت وعدم مراقبة من الأهل ما يشاهده أبناؤهم خلف شاشات الحاسوب أو الخليوي. فهذا الحقل الافتراضي المليء بالأفلام والمواضيع والتواصل مع أشخاص حقيقيين وافتراضيين، أصبح مرتعاً لبث الأفكار السلبية.
13 سبباً للانتحار!

اِقرأ المزيد...

الرئيسية متفرقات مقالات مختارة