Font Size

Font
الرئيسية متفرقات أخبار من هنا وهناك

بيان صادر عن المجمع الأنطاكي المقدس

بيان صادر عن المجمع الأنطاكي المقدس
دير مار الياس شويا، 6 تشرين الأول 2017

bayan khitami 2017

انعقد المجمع الأنطاكي المقدس برئاسة غبطة البطريرك يوحنا العاشر (يازجي) في دورته العادية الثامنة من الثالث وحتى الخامس من تشرين الأول 2017 في دير مار الياس-شويا وذلك بحضور كل من أصحاب السيادة:
الياس (أبرشيّة بيروت وتوابعها)، الياس (أبرشيّة صيدا وصور وتوابعهما)، سرجيوس (أبرشية سانتياغو وتشيلي)، دمسكينوس (أبرشية ساو باولو وسائر البرازيل)، سابا (أبرشيّة حوران وجبل العرب)، جورج (أبرشيّة حمص وتوابعها)، سلوان (أبرشيّة بوينس آيرس وسائر الأرجنتين)، باسيليوس (أبرشية عكّار وتوابعها)، أفرام (أبرشيّة طرابلس والكورة وتوابعهما)، إغناطيوس (أبرشية فرنسا وأوروبا الغربية والجنوبية)، اسحق (أبرشية ألمانيا وأوروبا الوسطى)، جوزيف (أبرشية نيويورك وسائر أميركا الشمالية)، غطاس (أبرشية بغداد والكويت وتوابعهما)، أنطونيوس (أبرشية زحلة وبعلبك وتوابعهما) ونقولا (أبرشية حماه وتوابعها).
وحضر الأسقف أفرام معلولي أمين سر المجمع المقدس وكاتب المجمع الإيكونوموس جورج ديماس.
واعتذر عن الحضور صاحبا السيادة يوحنا (أبرشية اللاذقية وتوابعها)، سلوان (أبرشية الجزر البريطانية وإيرلندا). وتغيب المطران جورج (أبرشية جبيل والبترون ما يليهما). وقد حضر المطران بولس (أبرشيّة حلب والإسكندرون وتوابعهما)، المغيّب بفعل الأسر، في صلوات آباء المجمع وأدعيتهم.

اِقرأ المزيد...

تعالـوا الى الكنيسة الواحدة الشاهدة : الرسالة الرعائيّةٌ الثانية لصاحب الغبطة

تعالـوا الى الكنيسة الواحدة الشاهدة : الرسالة الرعائيّةٌ الثانية لصاحب الغبطة



رســـــــــالةٌ رعائيّةٌ
«بالنِّعمةِ نَنْمُو،
وَبِالخِدمةِ نَسْمُو،
وبِالمَحبَّةِ يَتَناسَقُ البُنيان»

برحمةِ اللهِ تعالى
يوحنا العاشـر
بطريرك أنطاكية وسائر المشرق

إلى سائر أحبّائنا بالربّ يسوع
أبناءِ الكرسيّ الأنطاكيّ المقدّس، إكليروسًا وشعبًا

"نِعمةٌ لَكُم وَسَلامٌ مِنَ اللهِ الآب، وَمِن رَبِّنا يَسُوعَ المسيح، الّذي بَذَلَ نفسَهُ لِأَجلِ خَطايانا" (غلا 1: 3-4)

letter2-2017أحِبَّائي،
تَذكُرُونَ أنَّني اتَّخَذْتُ "بِالنِّعمةِ نَنمُو، وَبِالخِدمةِ نَسمُو، وَبِالمَحَبَّةِ يَتَناسَقُ البُنيان" شِعاراً لِلخِدمةِ البَطْرِيَرْكِيَّةِ الّتي انتَدَبَني إليها الرُّوحُ القُدُس، مِن خِلالِ انتِخابِ إِخْوَتي مَطارِنَةِ المَجمَعِ الأنطاكيِّ المُقَدَّس. وَقد حاوَلْتُ مِن خِلالِ هذا الشِّعارِ أنْ أُشَدِّدَ على كَونِنا مَدْعُوِّين، كَكَنِيسةٍ مُنتَشِرَةٍ في كُلِّ المَدى الأنطاكيّ، لِأَنْ نَقتَنِيَ النِّعمةَ وَنُتَرجِمَها خِدمةً في جَسَدِ المسيح، كُلٌّ بِحَسَبِ المَوهَبَةِ الّتي أُعطِيَتْ لَه، وَذلكَ بِجَوٍّ مِنَ المَحَبَّةِ الّتي هِيَ وَحْدَها "رِباطُ الكَمال"، كَما يُعَلِّمُنا الرَّسُول. هذا الشِّعارُ حاوَلْنا معاً في السَّنَواتِ الماضِيةِ أَنْ نُتَرجِمَهُ على أَرضِ الواقِع، فَنَجَحْنا في الكثيرِ مِنَ المَرّات، وَتَعَثَّرْنا في بَعضِ الأَحيان، وَلكنْ سَنَبقى على الطريقِ سائرين، لِكَي نَرى كنيسةَ أنطاكيةَ عَرُوساً لِلمسيحِ نَقِيَّةً لا عَيبَ فيها. وَلِذلكَ آتِيكُمُ الآنَ بِكَلِماتي هذه، كَأَعضاءَ مسؤولينَ في كنيسةِ المسيح، بِسَبَبِ مَعمُودِيَّتِكُم وَالمَسحةِ المُقَدَّسةِ الّتي مُسِحْتُم بها، لِأَضَعَكُم في أَجواءِ شُؤُونِ كَنيسَتِكُم، لِتَذكُرُوها في صَلَواتِكم، وَتَعتَبِرُوها هاجِساً أساسيّاً مِن هَواجِسِكُم.

1- نَشكُرُ اللهَ الّذي أَعطانا، كَكَنيسةٍ، "رُوحَ القُوَّةِ والمَحَبّةِ والبَصِيرة" لِكَي نَشهَدَ لَهُ في ظِلِّ الأَوضاعِ الشّاقّةِ الّتي يُعاني مِنها عالَمُنا وَبِلادُنا بِشَكلٍ خاصّ، والّتي جَعَلَتْنا نَحتَمِلُ آلاماً كثيرةً بِسَبَبِ حُرُوبِ الآخَرِينَ على أَرضِنا الّتي دَمَّرَتِ الحَجَرَ وقَتَلَتْ وَهَجَّرَتْ وَسَحَقَتِ البَشَر.

اِقرأ المزيد...

"إيماننا ثابت، لا تحرّكه الرّياح مهما عصفت" عنوان مخيم جامعيي السويد في المانيا

"إيماننا ثابت، لا تحرّكه الرّياح مهما عصفت".

sweid1

وجيه عسّاف - السويد

بنعمة ربنا وبركة قدس الارشمندريت جان منصور، المعتمد البطريركي للسويد والدول الاسكندنافية، أقامت حركة الشبيبة الارثوذكسيّة - السويد المخيّم الصيفيّ الثالث لفرقة الجامعيّين في مدينة دوسلدورف ألمانيا، في دير مار يعقوب للسريان الأرثوذكس. شارك بالمخيّم 24 شاب وصبيّة، متّخذين شعار : "إيماننا ثابت، لا تحرّكه الرّياح مهما عصفت".

اِقرأ المزيد...

جوقة أبرشيّة جبل لبنان في مهرجان القدّيس أولاف في النّروج

جوقة أبرشيّة جبل لبنان في مهرجان القدّيس أولاف في النّروج

norway2

بتاريخ الأوّل من آب من السّنة 2017، شاركت جوقة أبرشيّة جبل لبنان للرّوم الأرثوذكس (SEM) في مهرجان القدّيس أولاف للموسيقى الكنسيّة في مدينة تروندهيم في النّروج. والجدير بالذكر أنّ القديس الشهيد الملك أولاف الثاني هو من فترة ما بين الانشقاق، لذلك تعيّد له كلّ الكنائس في الشرق والغرب معًا في 29 تمّوز من كلّ سنة. وهو كان ملكا على النروج واعتنقت النروج والسّويد المسيحيّة على يده. ومع أنّ البلاد بأكثريتها السّاحقة عادت وتبعت البروتستنتيّة إلى أنها حافظت على تكريم القدّيس على الصّعيدين الوطني والكنسيّ، فكان هذا المهرجان الدّوليّ بمناسبة عيده منذ أكثر من 50 سنة.

اِقرأ المزيد...

الأديار الأرثوذكسيّة في أميركا

الأديار الأرثوذكسيّة في أميركا

orthodox-american

صدرت بالإنكليزيّة الطبعة الثانية من «أطلس الأديار الأرثوذكسيّة الأميركيّة»، الذي يحتوي على دراسة علميّة عن التقليد الرهبانيّ الشرقيّ وعن الرهبنة في أميركا، ودليل شامل عن الأديار الأرثوذكسيّة الثمانين الموجودة في أميركا، مع دليل للسفر يساعد الراغبين في زيارة الأديار بالإضافة الى الخرائط  وأكثر من مئة صورة.

اِقرأ المزيد...

الرئيسية متفرقات أخبار من هنا وهناك