Font Size

Font
الرئيسية متفرقات أخبار من هنا وهناك

إعلان قداسة في رومانيا

إعلان قداسة في رومانيا

Sfintii-Sihastria-Putneii


يوم الأحد الواقع فيه ١٤ أيّار، وفي رومانيا، أعلنت قداسة من سُمّوا «قدّيسي بوتنا» وهم متروبوليت بوتنا يعقوب (١٧١٩-١٧٧٨)، والقدّيسون الرهبان سيلا وبايسيوس وناثان من دير سيهاستريا في بوتنا (القرن الثامن عشر)، الذين عاشوا حياة نسك وتقشّف شديدين، وذلك في آخر القدّاس الإلهيّ الذي ترأسه غبطة بطريرك رومانيا دانيال، يعاونه ١٨ من رؤساء الكهنة بحضور جمع غفير من المؤمنين.

اِقرأ المزيد...

مؤتمر الأبرشيّة السنويّ 2017- الجزر البريطانيّة وإيرلندا

مؤتمر الأبرشيّة السنويّ 2017- الجزر البريطانيّة وإيرلندا

england5

انعقد مؤتمر الأبرشيّة السنويّ في الفترة ما بين 29 إلى 31 أيّار 2017 في مركز هايس للمؤتمرات في سوانويك في ديربي شاير، ببركة وحضور المتروبوليت سلوان (أونر).

اِقرأ المزيد...

الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الحركة في يوبيلها الماسي

المصدر: وطنية

mjo-75-00أحيت الامانة العامة لحركة الشبيبة الارثوذكسية الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الحركة في يوبيلها الماسي، خلال حفل اقيم في باحة ثانوية سيدة البلمند الفرع الفرنسي، برعاية بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر اليازجي وحضوره الى النائب نضال طعمة، وكل من المطارنة دمسكينوس منصور، اغناطيوس الحوشي، غطاس هزيم وانطونيوس الصوري، الوكيل البطريركي الاسقف افرام معلولي، والاسقف نيقولا اوزون، رئيس دير سيدة البلمند البطريركي الارشمنديت رومانوس حنات، رئيس معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي الاب بورفيريوس جرجي ولفيف من الكهنة والشمامسة، اضافة الى امين عام كنائس الشرق الاوسط الاب ميشال جلخ، المحامي جورج عطالله، مدير ثانوية سيدة البلمند عطية موسى ومدراء مدارس، رؤساء بلديات وقضاة، فاعليات، وحشد من الحركيين.

استهل الحفل بالصلاة ثم كلمة ترحيب وتعريف من باتي حداد، نوهت فيها بالحركة التي "سعت على مدى الكرسي الانطاكي ان تختبر حياة الجماعة وتلتزم هم الكنيسة على جميع المستويات انطلاقا من ايمانها وحبها للسيد المسيح".

وتوجه الامين العام للحركة المهندس فادي نصر الى البطريرك اليازجي بالقول: "ان عيدنا اليوم يعنيكم فوق ما يعنينا، خصوصا ان هذا الالتزام الكلي للرب الذي تقيمون فيه هذا الوله الذي تعيشونه بكنيسة على قلب الله انما نما وارتوى في هذا الحقل الذي رمينا جميعا فيه البذور. فقط انه واجب البنوة في المسيح تجاه الابوة التي تمثلون ان احمل اليكم دعاء الاخوة في سائر مراكز الحركة وصلواتهم، لاجل ان يزيدكم الله صحة وقوة وحكمة واعواما تفي بحاجة كنيسة انطاكية الى رئاستكم، علنا نعاين اليوم كنيسة المسيح عروسا تشتهى في هذا العالم".

اِقرأ المزيد...

بيان صادر عن المجمع الأنطاكي المقدس

بيان صادر عن المجمع الأنطاكي المقدس
البلمند، 9 حزيران 2017

majma3-2017

انعقد المجمع الأنطاكي المقدس برئاسة غبطة البطريرك يوحنا العاشر يازجي في دورته العادية السابعة من السادس وحتى التاسع من حزيران 2017 في البلمند وذلك بحضور كل من أصحاب السيادة:

الياس (أبرشيّة بيروت وتوابعها)، الياس (أبرشيّة صيدا وصور وتوابعهما)، دمسكينوس (أبرشية ساو باولو وسائر البرازيل)، سابا (أبرشيّة حوران وجبل العرب)، بولس (أبرشية أستراليا ونيوزيلاندا)، جورج (أبرشيّة حمص وتوابعها)، سلوان (أبرشيّة بوينس آيرس وسائر الأرجنتين)، باسيليوس (أبرشية عكّار وتوابعها)، أفرام (أبرشيّة طرابلس والكورة وتوابعهما)، إغناطيوس (أبرشية فرنسا وأوروبا الغربية والجنوبية)، اسحق (أبرشية ألمانيا وأوروبا الوسطى)، جوزيف (أبرشية نيويورك وسائر أميركا الشمالية)، غطاس (أبرشية بغداد والكويت وتوابعهما)، وسلوان (أبرشية الجزر البريطانية وإيرلندا)، أنطونيوس (أبرشية زحلة وبعلبك وتوابعهما).

وحضر الأسقف أفرام معلولي أمين سر المجمع المقدس وكاتب المجمع الإيكونوموس جورج ديماس.

اِقرأ المزيد...

سيادة الاسقف نقولا بعلبكي متروبوليتا على حماه

سيادة الاسقف نقولا بعلبكي متروبوليتا على حماه

الأسقف نقولا بعلبكي

 

الأسقف نقولا بعلبكي متروبوليتاً على أبرشية حماه وتوابعها

البلمند، 7 حزيران 2017
 
انتخب المجمع الأنطاكي المقدس للروم الأرثوذكس في دورته الاستثنائية الثامنة المنعقدة في البلمند برئاسة البطريرك يوحنا العاشر الأسقف نقولا بعلبكي متروبوليتاً على أبرشية حماه وتوابعها خلفاً للمطران إيليا صليبا. يُذكر أن الترشيح الأولي لمنصب المطران قد جرى من قبل الأبرشية الشاغرة عبر مؤتمرها الذي ضم إكليروساً وعلمانيين وقد قدم المؤتمر أسماء ستة مرشحين للمجمع الأنطاكي المقدس الذي انتخب متروبوليت الأبرشية من ضمن الأسماء المذكورة.

نقلا عن صفحة البطريركية :

سيادة‭ ‬الأسقف‭ ‬نقولا‭ ‬بعلبكي‭:‬‬‬‬‬

وُلد‭ ‬غسان‭ ‬نقولا‭ ‬بعلبكي‭ ‬في‭ ‬مدينة‭ ‬دمشق عام‭ ‬1957‭ .‬‬‬‬‬‬‬‬‬

بعد‭ ‬نيل‭ ‬شهادة‭ ‬الثانوية‭ ‬العامة ‬بتفوق في مدارس دمشق‭ ‬التحق‭ ‬بكلية‭ ‬الطب‭ ‬البشري‭ ‬في‭ ‬جامعة‭ ‬دمشق‭ ‬وتخرج‭ ‬منها‭ ‬طبيباً عام 1980. ‭ ‬تابع‭ ‬دراسته‭ ‬العليا‭ ‬في‭ ‬نفس‭ ‬الجامعة‭ ‬وتخرج‭ ‬منها سنة 1984‭ ‬طبيباً ‬مختصاً‭ ‬بالجراحة‭ ‬العامة‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

رسمه‭ ‬غبطة‭ ‬البطريرك‭ ‬إغناطيوس‭ ‬الرابع‭ ‬شماساً‭ ‬في‭ ‬8‭ ‬تشرين‭ ‬الثاني‭ ‬1985، ثم‭ ‬كاهناً‭ ‬في‭ ‬الأحد‭ ‬الثالث‭ ‬من‭ ‬الصوم‭ ‬الكبير لعام1986،‭ ‬ومن‭ ‬ثم‭ ‬ أرشمندريتاً في‭ ‬الأحد‭ ‬الأول‭ ‬من‭ ‬الصوم‭ ‬الكبير لعام 1989.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

اِقرأ المزيد...

الرئيسية متفرقات أخبار من هنا وهناك