Font Size

Font
الرئيسية متفرقات أخبار من هنا وهناك

المتروبوليت جورج خضر يوقع كتابه" المعلم"

المتروبوليت جورج خضر يوقع كتابه" المعلم"

3


٢٣-٢-٢٠١٧


 المتروبوليت جورج خضر يوقع كتابه" المعلم" عظات وفكر في جامعة البلمند_سن الفيل وسط حضور كنسي ورسمي وشعبي ضاقت به الجامعة. بدعوة من الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة_جامعة البلمند وتعاونية النور الارثوذكسية للنشر والتوزيع ومؤسسة فينيقية للنشر والتوزيع، احتفل مطران جبيل والبترون وتوابعهما للروم الارثوذكس المتروبوليت جورج خضر بتوقيع كتابه مجموعة" المعلم" عظات وفكر في مكتبة الاكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة_جامعة البلمند_سن الفيل. حضر حفل توقيع الكتاب المطران بولس صباح ممثلا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، مطران صيدا وصور وتوابعهما للروم الارثوذكس المتروبوليت الياس كفوري، مطران طرابلس وجبل لبنان للسريان الارثوذكس جورج صليبا وآباء كهنة، وفعاليات رسمية وامنية وقضائية ومستشار الرئيس الاسبق للجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان الاعلامي بشارة خيرالله ومهتمين واسرة الجامعة.

اِقرأ المزيد...

«أمراض وسائل الإعلام الجديدة: حماية وشفاء» محاضرة للد. جان كلود لارشيه

«أمراض وسائل الإعلام الجديدة: حماية وشفاء» محاضرة للد. جان كلود لارشيه

larche1

بدعوة من دير سيّدة البلمند ومعهد القدّيس يوحنّا الدمشقيّ، ألقى الدكتور جان كلود لارشيه محاضرة في ٤ شباط بعنوان «أمراض وسائل الإعلام الجديدة: حماية وشفاء». غصّت القاعة الأثريّة بحضور أتوا من كلّ المناطق. هذا بعض ما قاله:

«غزت وسائل الاتّصالات الجديدة المجتمعات بدءًا بالتلفزيون وصولاً إلى الكومبيوتر والإنترنت والهواتف الذكيّة المنتشرة. نتجت من هذا الانتشار أمراض جديدة لا يعيها الناس... لا شكّ في أنّ لهذه الأجهزة وتكنولوجيّاتها فوائد جمّة إذا أُحسنَ استعمالها. لكن إذا استُعملت لأوقات أطول فأطول من دون تنظيم ولا ضوابط، يُصبح الإنسان محكومًا بالأجهزة التي نجحت في تغييره بالعمق.

اِقرأ المزيد...

رسالة صاحب الغبطة يوحنّا العاشر لصوم 2017

رسالة صاحب الغبطة يوحنّا العاشر لصوم 2017

رسالة غبطته الرعائية لصوم 2017 برحمة الله تعالى
يوحنا العاشر
بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس
إلى
إخوتي رعاة الكنيسة الأنطاكية المقدسة
 وأبنائي وبناتي حيثما حلوا في أرجاء هذا الكرسي الرسولي

أيها الإخوة والأبناء الروحيون الأعزاء،
يا نفحة المسيحية الأولى في هذا الشرق وحامليها إلى العالم،
 يطيب لي أن أخاطبكم وأنقل إليكم وأستذكر معكم معاني الصوم الكبير المقدس في هذه الأيام المباركة.

"من أعطى خبزه للجائع فقد ابتاع لنفسه الملكوت. ومن أنكر على عطشانٍ كأسَ ماءٍ فقد أنكر على ذاته نبع الحياة. إن الله لمحبته للفقير باع ملكوتَه، وكيما يقدر كل إنسانٍ أن يقتنيه، سعّرَهُ الله بكسرة خبزٍ. لقد شاء الله أن يحوز الجميعُ ملكوتَه، وهو الطالب فقط ثمناً رخيصاً يمكن لكل الناس أن يدفعوه... فليكن غداؤنا عشاءً للبائس حتى تتجهّز لغدائنا مائدةُ المسيح. فلتكن أصوامنا مباهجَ للفقير حتى ينجلي صومنا في هذا الزمن مباهجَ أبدية... إن الرحمة بالنسبة للصيام هي تماماً كالربيع بالنسبة للأرض. فكما يُزغّفُ نسيمُ الربيعِ كلَّ براعم الحقول، هكذا تماماً تنمي الرحمةُ حتى الإزهار كلَّ بذور الصيام، وتقود للإثمار كلَّ فضيلة الصوم لتعطيَ قمحاً سماوياً ".

اِقرأ المزيد...

سيامة الشماس فيكتور نادر كاهنا على مذبح الرب

سيامة الشماس فيكتور نادر كاهنا على مذبح الرب

IMG-20170219-WA0025

    ببركة الميتروبوليت باسيليوس (منصور)  راعي ابرشية عكار وتوابعها للروم الأرثوذكس ووضع يده، تمّت سيامة الشماس فيكتور نادر (فرع تلعباس، عكّار) كاهنًا على رعيّة بلدة عدبل الارثوذكسيّة خلال القدّاس الإلهيّ في كنيسة رقاد السيدة في البلدة.  ترأس القدّاس المطران منصور، وقد عاونه لفيف من كهنة الرعايا الارثوذكس في  الأبرشيّة،  بحضور النائب نضال طعمة ورئيس بلدية عدبل جابر ديب  وفعاليّات البلدة والاهالي وعائلة الكاهن المحتفى بسيامته.

اِقرأ المزيد...

ندوة عن كتاب لئلا تضيع الحقيقة في دير سيدة البلمند

ندوة عن كتاب لئلا تضيع الحقيقة في دير سيدة البلمند

nadwa

نقلاً عن الوكالة الوطنية

عقدت ندوة حول توقيع كتاب "لئلا تضيع الحقيقة" للأستاذ جورج غندور في القاعة الكبرى في دير سيدة البلمند البطريركي، برعاية بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر يازجي، شارك فيه المتروبوليت سابا اسبر، المتقدم في الكهنة عميد معهد اللاهوت الأب بورفيريوس جرجي، نائب رئيس جامعة البلمند الأستاذ جورج نحاس، في حضور رئيس الدير الارشمندريت رومانوس الحناة ومهتمين.

عرفت الحفل السيدة نانسي النجار، وكانت كلمة للمطران أسبر تحدث فيها عن الدور الانطاكي خلال المسيرة التحضيرية التي استمرت عقودا طويلة حتى اجتماع كريت سنة 2016 وميزت الآباء الذي مثلوا الكنيسة الأنطاكية خلال هذه الفترة. وأكد أن "أنطاكية كانت حاضرة في كل الإجتماعات التي تمت، وأنها جسر تواصل موجود منذ البدء".

اِقرأ المزيد...

الرئيسية متفرقات أخبار من هنا وهناك