Font Size

Font

الإجتماع الأول للأمانة العامة

khdr-ameneh-3amiالإجتماع الأول للأمانة العامة

انعقد الإجتماع الأول للأمانة العامة في دير سيدة النورية – حامات في 29 و30 كانون الثاني 2016، بحضور رؤساء المراكز أو مندوبين عنهم (حلب، اللاذقية، طرطوس، دمشق، بيروت، طرابلس، عكار، البترون، جبل لبنان ومكتب التعليم الديني في حمص) ومنسقي الأسر واللجان في الأمانة العامة.   

وكانت البداية مع صلاة غروب الأقمار الثلاثة في كنيسة الدير. بعدها توجه الإخوة الى المضافة بالقرب من الدير حيث افتتح الامين العام الأخ فادي نصر اللقاء فتوجّه بالشكر إلى كافة الوفود المشاركة، وخاصة تلك التي تكبدّت مسافات شاقة بالمجيئ من سوريا، وشدّد على أهمية هذا اللقاء في جو من المشاكل التي تلّف العالم العربي ّ ككل وليس فقط سوريا ولبنان، وطبعًا الشكر الأساسيّ في لقاء الأخوة هو للربّ.

وشددّ أنه علينا أن نخرج من هذا الإجتماع  بما يساعدنا في عملنا مُدركين الواقع الحقيقيّ لمراكزنا ولعملنا بغية تفعيله، ونبّه بأنه علينا عدم إغفال أهمية عمل شبابنا وأنّه الأوَلَى بِنا أن نطلق الشباب في العمل ونعطيهم الحريّة لينهضوا بكنيستهم.

اِقرأ المزيد...

محضر اجتماع الامانة العامة بتاريخ 30 تشرين الثاني 2013

حركة الشبيبة الأرثوذكسية
الأمانة العامّة
محضر اجتماع الأمانة العامة المنعقد في بيت الحركة – الميناء يوم 30 تشرين الثاني2013


 

عن أمانة السر: نعيم سرور


عقدت الأمانة العامة للحركة اجتماعاً السبت في 30-11-2013 في بيت الحركة في الميناء برئاسة الأمين العام الأخ رينه أنطون ومشاركة رؤساء ومندوبيّ المراكزالأخوة: طرابلس: (فرح أنطون)، البترون (الأب جان كحالة)، بيروت (طوني خوري)، جبل لبنان (فادي نصر)، طرطوس (نواف منصور)، اللاذقية (فيكتوريا جبور)، دمشق (نبيل أبو سمرا، ) حلب (ديمتري سمعان)، بغداد والكويت الناشئ (الأب جوزف عرب). كما شارك المنسقون: ابراهيم رزق، ميرنا عبود، سامر حنا، رامي حصني، سيمون عبدالله، عماد الحصني، نقولا لوقا، أرجان تركية، فؤاد الصوري، روي فيتالي، إيلي كبة ونعيم سرور. وشارك أيضاً الأمين العام السابق الأخ شفيق حيدر ومدير مركز الدراسات الأب يونس يونس.

بداية، بعد الصلاة، شدد الأخ الأمين العام على أن قضية دير حماطورة والأب بندلايمون وضعت في إطارها الكنسي وبعهدة المراجع الكنسية التي تعالج الموضوع بما تراه مناسباً، ودعا الحركيين الى الاكتفاء بمواكبة هذا الأمر عبر تكثيف الصلوات. وقال هذا لا يعني أن الحركة ليست معنيّةُ بحياة الكنيسة وبكلّ قضاياها إلا أننا نرى أن الموقف الأسلم من هذه القضيّة، حتى الآن، هو أن تحصر معالجتها في إطار المؤسّسة الكنسية وقنواتها وفي عهدة المرجعيات المعنية. ثم اعاد التذكير بأن اعضاء مكتب الأمانة العامة لا صفة تمثيلية لمراكزهم. هم فريق العمل الذي يعاون الأمين العام بهدف مدّ العمل بالحيوية، ورئيس المركز او من ينتدبه هو من يمثل مركزه في الأمانة العامة اذ أنه المسؤول الأول عن الحياة الحركية في مركزه.

اِقرأ المزيد...

محضر إجتماع مكتب الامانة العامة الجديد‏

حركة الشبيبة الأرثوذكسية
الأمانة العامّة

محضر اجتماع مكتب الأمانة العامة المنعقد في بيت الحركة – الميناء يوم 16 تشرين الثاني 2013

عقد مكتب الأمانة العامة الجديد اجتماعه الأول نهار السبت في 16-11-2013 في بيت الحركة في الميناء برئاسة الأخ رينه أنطون ومشاركة الأخوة: الأب ايليا متري – الأب نكتاريوس مخول – ابراهيم رزق - داني عبيد – نعيم سرور – أرجان تركية – فؤاد الصوري – نانسي نجار – دوريس بندلي - سامر حنا – ميرنا عبود – فادي مسيكه – رامي حصني – عماد حصني – ايلي كبه – ريما ونوس -  نقولا لوقا – روي فيتالي – سيمون عبدالله – حنا حنا   وجان يازجي، واعتذرت الأخت صونيا مسعد).

كما شارك في الاجتماع الأخ فادي نصر والأخ فرح أنطون.

اِقرأ المزيد...

محضر إجتماع الأمانة العامة

حركـة الشبيبـة الأرثوذكسيّـة                                        
الأمانـة العامــة

عقدت الأمانة العامة لحركة الشبيبة الآرثوذكسيّة إجتماعاً نهار السبت الواقع فيه 17 كانون الأول 2011 الساعة العاشرة صباحًا في بيت الحركة – ميناء طرابلس- برئاسة الأمين العام ابراهيم رزق وحضور كل من:

أعضـاء الأمانـة العامـة

الأب ايليا متري( مجلة النور)، والأخوة طوني خوري (مركز بيروت والمشرف على الحلقة المركزية)، إيلي شلهوب (مسؤول الشؤون القانونية، وممثل الحركة لدى الدولة)، سهام سلوم (أمانة السر، والتبني المدرسي)، أرجان تركية (المالية)، حنا حنا (أسرة الجامعيين، مندوب عن مركز عكار)، فؤاد الصوري (أسرة العاملين)، الأخ نقولا لوقا (الخطة الارشادية)، ناظم باسيل (العمل الاجتماعي)، رالف جعجع، ريشارد صبوح (لجنة العمل في الجامعات)، داني العبيد (أسرة الثانويين)، شفيق حيدر، ريمون رزق، رينيه أنطون.

اِقرأ المزيد...

اللقاء الرعائي: ’’مجالس الرعايا والمُشاركة: منطلقات وآفاق‘‘

"أمـّا أنتـم، فجسـد المسيـح وأعضـاؤه أفـرداً"

مقدّمة تمهيديّة
مشاركة المؤمنين في حياة كنيستهم هبة كبرى من هبات الروح القدس، مصدر الوحدة والتنوّع في الكنيسة، جسد المسيح. وهذه المشاركة، التي كلّنا مدعوّون إلى أن نلتزمها بفرح ومسؤوليّة، إنّما تتحقّق عبر حضور فاعل في حياة الجماعة التي يشكّل كلٌّ منّا، في خدمته ومواهبه، كياناً واحداً متنوّعاً ومتكاملاً معها.


لا يعوزنا التأكيد أنّ ثمّة خللاً كبيراً في مشاركة المؤمنين في حياة الكنيسة الأرثوذكسيّة الأنطاكيّة. وهذا أثّر، ويؤثّر كثيراً، في دورهم وحضورهم الشهاديّ، في مرحلة تاريخيّة غاية في الدقّة والخطورة، لا سيّما بسبب ما يصيب مدانا المشرقيّ من أحداث كبرى، وما ينشأ عنها من أزمات ترافقها كالتهجير والهجرة والنزوح، والترك إلى كنائس أخرى، ومشاكل أخرى عديدة تتحدّى محبّي يسوع وكنيسته، وتستدعي تضافراً وتكتّلاً ورؤًى يتشاركون فيها، في سعي مسؤول إلى إبراز وجه كنسيّتهم وتحقيق أهدافها وتكريس قيمها الإنجيليّة. ولا نقول شيئًا خارج المألوف إن رأينا أنّ هذا التحدّي، وما يستدعيه، يفترض أن يتشارك المؤمنون، كلّ المؤمنين، في مواجهته وتداعيّاته، بفاعليّة كلّيّة، وفق آليّات، ترضي الله، تجمعهم. وإن قلنا المؤمنين كلّهم، فنشير، طبعًا، إلى التباين الكبير الذي يضربنا، اليوم، حول النظرة إلى حياة الكنيسة وشركتها. فالثابت أنّ ثمّة بيننا من يحصر مشاركة العلمانيّين في حياة كنيستهم بحضورهم في الحياة الليتورجيّة والطقسيّة، فيما يترك للكهنة، حصرًا أيضًا، تعاطي الإدارة والتخطيط وحتّى التعليم. وإلى هؤلاء، ثمّة، أيضًا بيننا، من يفتح المشاركة على أفاق تعبّر عن حيويّة الكنيسة الواحدة الجامعة المقدّسة الرسوليّة، وتاليًا من يدعو إلى التحرّر من كل الموروثات والممارسات التي أدّت إلى إحداث مفاهيم وتصنيفات حول المشاركة، تصطدم، في أحيان كثيرة، بهويّة الكنيسة وتعاليمها وتعليمها حول مفهوم المشاركة عينه.

 

اِقرأ المزيد...

الرئيسية المراكز الحركية مكتب الأمانة العامة الإجتماعات