Font Size

Font

   منذ إنطلاقة الحركة في العام 1942 تأسس مركز اللاذقية، وكان أول رئيس له المرحوم مارسيل مرقص (الأرشمندريت الياس رئيس دير القديس جاورجيوس- الحرف سابقاً) وقد توالى على رئاسته كل من المرحوم جبرائيل سعادة والمرحوم كولمبس عبدالحق- بياتريس داغر- المطران يوحنا منصور (مطران اللاذقية وتوابعها) - فيكتوريا جبور -  الأرشمندريت يوحنا يازجي (المطران يوحنا حالياً مطران اوربا الغربية) - حنة اسكاف (الأم مكرينا حالياً رئيسة دير السيدة للراهبات -بلمانا) - الأرشمندريت سابا أسبر (المطران سابا حالياً مطران حوران وجبل العرب) - نبيل سلوم - الأرشمندريت سلوان أونر - الأب نقولا خوري والأخ سامي الحاج مسؤول المركز حالياً.

   منذ إنطلاقته الأولى استحوذ الهمّ الكنسي والروحي على اهتماماته فكان للمركز دور فعّال في حياة الشباب مما دفعهم الى الالتزام في حياة الكنيسة والرهبنة والكهنوت. فأمسى البعض منهم رهباناً وراهبات وأساقفة وكهنة ولمعوا، مع أعضائه الآخرين من العلمانيين، في مجال العمل الكنسي. ونذكر من مؤسسي المركز على سبيل المثال ( مرسيل مرقص - جبرائيل سعادة - اسبيرو جبور - كولمبس عبد الحق وغيرهم...).

   يضمّ المركز خمسة فروع ضمن المدينة و18 فرعاً في قرى الأبرشية كما يشرف على ثلاث مراكز للمخيمات هي:( دير السيدة - كسب) و (دير السيدة - صلنفة) و (دير السيدة - ساعين الغربية).

حفل ميلاديّ لكورال الرّاعي الصّالح في مركز اللاذقيّة

حفل ميلاديّ لكورال الرّاعي الصّالح في مركز اللاذقيّة

1

 ببركة صاحب السّيادة المتروبوليت يوحنّا (منصور) الجزيل الاحترام،  أقامت حركة الشبيبة الأرثوذكسيّة -  مركز اللاذقيّة حفلاً ميلاديًّا أحياه "كورال الرّاعي الصّالح" بقيادة المايسترو الأخ الياس سمعان وبمشاركة 106 أطفال و31 شابّ وشابّة وذلك في المركز الثّقافيّ العربيّ في اللاذقيّة يوم الخميس 2016/12/15. حضر الحفل ممثل راعي الأبرشيّة قدس الارشمندريت ألكسي نصّور وعدد من الكهنة الأجلّاء ورئيسة مركز اللاذقيّة لحركة الشبيبة الأرثوذكسيّة الأخت سحر جرجي ومسؤول الكورال الإداريّ قدس المتقدّم في الكهنة الأب عيسى قديس، بالإضافة إلى الرسميّين وأعضاء الهيئة والمركز ومجالس الفروع وجمهور كبير من أبناء الأبرشيّة.

اِقرأ المزيد...

نحن أبناء الرّجاء " احتفالية عيد شفيع فرع القدّيس اندراوس الرّسول في مركز اللاذقيّة 2016 "

 

نحن أبناء الرّجاء " احتفالية عيد شفيع فرع القدّيس اندراوس الرّسول في مركز اللاذقيّة 2016 "

15304417 632840626903645 3433224742620956846 o

مركز اللاذقية - أسرة الإعلام


ببركة راعي أبرشيّة اللاذقية صاحب السّيادة المتروبوليت يوحنّا ( منصور ) الجزيل الاحترام أقامت حركة الشبيبة الأرثوذكسيّة - مركز اللاذقيّة (فرع القدّيس اندراوس الرّسول)  احتفاليّتها السنويّة بمناسبة تذكار شفيع الكنيسة.

 

اِقرأ المزيد...

فرع رئيسيّ الملائكة - مركز اللاذقيّة يحتفل بعيد شفيعيه

فرع رئيسيّ الملائكة - مركز اللاذقيّة يحتفل بعيد شفيعيه

5

مركز اللاذقيّة - أسرة الإعلام

ببركة صاحب السّيادة المتروبوليت يوحنّا ( منصور ) الجزيل الاحترام وبرعاية وحضور كاهنيّ الرعيّة المتقدّم في الكهنة الأب اسبيريدون فيّاض والأب يوحنّا عرنوق تم افتتاح كرمس عيد رئيسيّ الملائكة ميخائيل وجبرائيل بعنوان "السيرك" وذلك يوم الجمعة 4/11/2016 بعد القداس الإلهيّ بحضور مسؤولة مركز اللاذقية لحركة الشّبيبة الأرثوذكسيّة الاخت سحر جرجي ومسؤول فرع رئيسيّ الملائكة الأخ فادي مسيكة .

اِقرأ المزيد...

حركة الشّبيبة الأرثوذكسيّة في اللاذقية تكرّم الأخت فيكتوريا جبّور في حفل افتتاح العام الحركيّ الجديد 2016/2017‎

حركة الشّبيبة الأرثوذكسيّة في اللاذقية تكرّم الأخت فيكتوريا جبّور في حفل افتتاح العام الحركيّ الجديد 2016/2017‎

20

أسرة الإعلام - مركز اللاذقيّة:

ببركة صاحب السّيادة المتروبوليت يوحنّا ( منصور) الجّزيل الاحترام، افتتح مركز القدّيسة كاترينا لحركة الشّبيبة الأرثوذكسيّة في اللاذقية عمله الحركيّ لعام 2016/2017 بلقاء مركزي للجامعيّين والعاملين وذلك يوم السّبت 29/10/2016 في كاتدرائية القدّيس جاورجيوس.
تضمّن اللقاء عرضاً لفيديو عن نشاط الفروع الخارجيّة في مركز اللاذقيّة وآخر عن النّشاطات الصّيفيّة ( المخيّمات الدّاخلية ) التي أقيمت في الصّيف الماضي أعدته أسرة الإعلام في المركز.

اِقرأ المزيد...

دورة إعلام مركزية في مركز اللاذقيّة

دورة إعلام مركزية في مركز اللاذقيّة

DSC01113

سامر خوري - مركز اللاذقيّة :

متخذين من قول رسول الأمم بولس:   "ويلٌ لي إن كنت لا أبشّر " شعارًا لهم،  شاركت مجموعة من الشباب الجامعيّ من جميع الفروع في دورة إعلام مركزيّة أقامتها حركة الشبيبة الأرثوذكسيّة في مركز اللاذقيّة - أسرة الإعلام.

اِقرأ المزيد...

الأمسية المرتلة " نحمل الصليب معك ... ونقوم" في اللاذقية

DSC 3051الأمسية المرتلة " نحمل الصليب معك ... ونقوم" في اللاذقية

مساء الجمعة الواقع في 22 نيسان 2016 وتزامناً مع مرور 3 سنوات على اختطاف مطراني حلب بولس و يوحنا الجزيلي الاحترام، اقامت حركة الشبيبة الأرثوذكسية في مركز اللاذقية - فرع القدِّيس جاورجيوس أمسية مرتلة لجوقة القديس يوسف الدمشقي بعنوان " نحمل الصليب معك...  و نقوم "، و ذلك بحضور رسمي و شعبي كبير في كاتدرائية القديس جاورجيوس في اللاذقية.

تضمنت الأمسية مجموعة من تراتيل الأسبوع العظيم و تراتيل الفصح وختم الأرشمندريت ألكسيوس نصور ( ممثل راعي الأبرشية الميتروبوليت يوحنا منصور الجزيل الاحترام) بكلمة معبرة جاء فيها :

" الترتيلُ عتيقٌ. عتاقتهُ عتاقة البشرية، التي عبّرت به منذ البدء عن نشوة النفس وغبطة الروح وشجون القلب.

والترتيل عندنا صلاة. بل صلاة مضاعفة. فمن جهة نستعطف بالكلمات مراحم الله الغزيرة ومن جهة نقدم له أداءنا الخاشع بألحان مختلفة معترفين له بالمنة والفضل على ما وهبنا. فالتي له مما له نقدمها له عن كل شيء ومن أجل كل شيء.

وكنيسة العهد القديم عبّرت بلسان كاتب المزامير عن هذا الأمر بقولها: رتّلوا للرب ترتيلاً جديداً... رتّلوا لله ملءَ أفواهكم. سأُرتل للرب طيلة حياتي.... سأُرتل له ما دمت موجوداً.

اِقرأ المزيد...

احتفالية مركز اللاذقية بعيد تأسيس الحركة الـ 74‏

1احتفالية مركز اللاذقية بعيد تأسيس الحركة الـ 74‏

احتفل مركز القديسة كاترينا – اللاذقية بالعيد الـ 74 لتأسيس حركة الشبيبة الأرثوذكسية حيث امتدت الاحتفالية على يومين :  

- ففي يوم السبت 19/3/2016 أقيم قداس احتفالي في كاتدرائية القديس جاورجيوس تخلله صلاة التريصاجيون لراحة نفس الراقدين من الأخوة المسؤولين و المؤسسين في حركة الشبيبة الأرثوذكسية . و بعد القداس توجه وفد يضم أعضاء من الهيئة و مجلس المركز و مجالس الفروع إلى دار المطرانية لمعايدة صاحب السيادة المتروبوليت يوحنا ( منصور) راعي الأبرشية ، فكان له حديث ودي معهم أكد فيه على أهمية دور الحركة في ايصال كلمة الانجيل إذ ركز على اهمية قراءة الكتاب المقدس و أكد على أن مركز اللاذقية يتميز بمحافظته على الروحانية الأرثوذكسية في عمله و يجب أن يستمر في ذلك بالصلاة الدائمة.

- و في يوم السبت 26/3/2016 أقيم لقاء احتفالي للشباب في مرحلتي الجامعيين و العاملين في كاتدرائية القديس جاورجيوس بحضور أعضاء الهيئة و المركز و الفروع ،

اِقرأ المزيد...

ندوة توعوية للشباب في مركز اللاذقية

2" كل الأشياء تحل لي، لكن ليس كل الأشياء توافق. كل الأشياء تحل لي، لكن لا يتسلط علي شيء " (1 كو 12:6)

في إطار احتفالية العيد التأسيسي الـ 74 أقامت حركة الشبيبة الأرثوذكسية في اللاذقية ندوة توعوية للشباب في مرحلتي الجامعيين و العاملين بعنوان " نظرة كنسية و قانونية للمراهنات و المقامرات " مع قدس الأب اسبيردون فياض و المحامي جورج ديب ، وذلك يوم السبت 12/3/2016 في كاتدرائية القديس جاورجيوس .

تناولت الندوة موضوع المراهنات و المقامرات و تورط الشباب فيها بوجود إغراءات كبيرة اجتماعية و مادية و التداعيات الخطيرة لذلك ، حيث تمت الإضاءة على وجهة النظر القانونية و الكنسية بهدف التوعية للحد من انتشار هذه الظاهرة المقلقة .

 

 

 

 

 

اِقرأ المزيد...

حفل كورال الراعي الصالح المشترك الثاني

3ببركة صاحب السيادة المطران يوحنا منصور

اقام كورال الراعي الصالح حفله المشترك الثاني (اطفال-شباب-كبار) على خشبة مسرح المركز الثقافي العربي في للاذقية بعنوان مشرقنا نحن جذوره بقيادة الاخ الياس سمعان وبركة حضور سيادة المطران غطاس (هزيم) والمطران ديمتريوس شربك و النائب عن سيادة المطران يوحنا ابرهيم  مطران السريان الاورثوذكس المغيب قسرا الاباء الاجلاء واعضاء مركز للاذقية و الهيئة وحضور كبير من الاهالي والشباب   

ادى الكورال  الاناشيد القديمة التي لطالما رددناها في مخيماتنا و رحلاتنا و اجتماعاتنا و التي حملت الروح في   كلماتها.....  بالاضافة الى عدة اناشيد جديدة.

ايضا تخلل الكورال نشيدين تحت عنوان دعاء خاص لعودة المطرانين المخطوفين : «زادكم رب السما» و «يا سيدي »

و تم توزيع DVD يحوي مختارات لفيديوهات من امسيات سابقة للكورال من ال 2007 وحتى ال 2013

 

اِقرأ المزيد...

زيارة مركز اللاذقية لدير الجوزية

1زيارة مركز اللاذقية لدير الجوزية

ببركة مطران اللاذقية المتروبوليت يوحنا منصور الجزيل الاحترام

قام اعضاء هيئة ومركز القديسة كاترينا بزيارة معايدة لدير السيدة - الجوزية وذلك يوم الجمعة في 1/5/2015

بعد زيارة الكنيسة والتبرك كان لقاء مع رئيس الدير الاب ميخائيل اجاب فيه على أسئلة الإخوة بخصوص إكمال تجهيز بناء الدير والمشاريع المستقبلية كبناء دار للايتام كما اظهر قدس الأب ميخائيل فرحه بتواصل الحركة مع الدير عن طريق الرحلات والرياضات الروحية للفرق والمراحل والفروع بعد الحديث قام الإخوة بالتجول في اقسام الدير.

ختمت الزيارة بصلاة البراكليسي في الكنيسة وكان من اللافت الحضور الكثيف لأبناء الرعية المحيطة بالدير

 

 

 

 

 

اِقرأ المزيد...

الرئيسية المراكز الحركية مركز اللاذقية أخبار