Font Size

Font

st-elian

مكتب التعليم الديني - حمص

تأسس عام 1971

مخيم في قرية كفرسيتا لفرق السيدات في أبرشية حمص

مخيم في قرية كفرسيتا لفرق السيدات في أبرشية حمص

IMG-20170517-WA0004

ببركة صاحب السيادة جاورجيوس أبو زخم مطران حمص وتوابعها للروم الأرثوذكس ومرافقة الأب بطرس جمل أقامت فرق السيدات في أبرشية حمص - على مدى ثلاثة أيام -مخيما في قرية كفرسيتا، طرطوس بعنوان: "المرأة الحكيمة تبني بيتها، والحمقاء تهدمه بيدها" أمثال ١٤: ١.

اِقرأ المزيد...

جوقة القديس رومانوس المرنم الحمصي تحي أمسية في أبرشية حلب

برعاية وحضور سيادة المتروبوليت بولس يازجي راعي أبرشية حلب والإسكندورون وتوابعها، قدمت جوقة ’’القديس رومانوس المرنم الحمصي‘‘ التابع لأبرشية حمص أمسية مرتلة مساء الخميس 11/3/2010 وذلك على مسرح كنيسة النبي الياس في منطقة الفيلات.

حضر الأمسية الأرشمندريت الياس عبدوكا  ولفيف من كهنة وشمامسة أبرشية حلب، وعدد كبير من أهاليها. 

RomanosChoirHalab

أبرشية حمص تحتفل بعيد قديسها الشهيد إليان الطبيب الشافي

e1

ببركة صاحب السيادة الميتروبوليت "جاورجيوس أبو زخم" احتفلت أبرشية "حمص" بعيد القديس الطبيب الشافي "إيليان" حيث أقيمت مساء الجمعة في 5 / 2 / 2010 صلاة الغروب الاحتفالية في كنيسة القديس "إليان" ترأسها صاحب السيادة راعي الأبرشية وعاونه عدد من كهنة الأبرشية  بمشاركة وحضور الميتروبوليت "باسيليوس منصور" مطران "عكار" و الميتروبوليت "سلوان موسي" مطران "الأرجنتين" وعدد من كهنته وحشد غفير من المؤمنين..

اِقرأ المزيد...

جوقة القديس رومانوس المرنم الحمصي في لبنان


a

غصت مساء يوم الجمعة 4/12/2009 القاعة الأثرية في دير سيدة البلمند في طرابلس، شمالي لبنان بحضور أتى من مناطق لبنانية مختلفة، ليستمعوا إلى جوقة القديس رومانوس المرنم التي انطلقت بقيادة الأخ بسام صوان من حمص إلى لبنان لتحي ولأول مرة بشكل إفرادي أمسية مرتلة احتفالاً بعيد القديس يوحنا الدمشقي واقتراب عيد الميلاد المجيد.
حضر الأمسية كل من الميتروبوليت جاورجيوس أبو زخم ورئيس دير سيدة البلمند الأرشمندريت اسحق بركات وعميد معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي في جامعة البلمند الدكتور جورج نحاس وعدد من كهنة وشمامسة لبنان إضافة إلى العديد من المهتمين بالموسيقى البيزنطية ..

اِقرأ المزيد...

حديث روحي للميتروبوليت "سابا إسبر"

m.sabaبمناسبة الاحتفال بعيد دخول السيدة والدة الإله إلى الهيكل زار الميتروبوليت سابا إسبر مطران حوران رعية كنيسة أم النور حي الأرمن وألقى حديثاً روحياً حول الأعياد السيّدية وأهميتها في حياة الكنيسة وذلك مساء الأربعاء 25/11/2009 بحضور صاحب السيادة الميتروبوليت جاروجيوس أبو زخم راعي الأبرشية وعدد كبير من المؤمنين.

وذكر سيادته أن الأعياد السيّدية عبارة عن /12/ عيداً على مدار العام  الليتورجي معظمها يتعلق بالسيد المسيح، وبعضها يتعلق بالسيدة والدة الإله وأوضح أن غاية الكنيسة من تدبير هذه الأعياد تذكير المؤمنين باستمرار بما فعله الله لأجل خلاص البشر أي ما يسمى التدبير الإلهي فمن هنا يأتي العيد الليتورجي ليذكرنا بحدث من أحداث  التدبير الخلاصي الإلهي.

جوقة القديس رومانوس المرنم الحمصي في دير البلمند

 r2

التدريبات على قدم وساق في أبرشية حمص لجوقة القديس رومانوس المرنم حيث ستقيم الجوقة أمسية مرتلة بيزنطية في دير سيدة البلمند مساء يوم الجمعة 4/12/2009 الساعة السادسة مساءً بمناسبة عيد القديس يوحنا الدمشقي.

اِقرأ المزيد...

الشماس سرجيوس كاهناً لله العلي

s1

احتفلت أبرشية حمص صباح يوم السبت17/10/2009 بسيامة ابنها الشماس سرجيوس العدرا كاهناً، وذلك خلال القداس الإلهي الذي ترأسه صاحب السيادة الميتروبوليت جاورجيوس أبو زخم في كاتدرائية  الأربعين شهيداً واشترك معه عدد من كهنة وشمامسة الأبرشية.
بدأت الخدمة الإلهية  بصلاة السحر ثم القداس الإلهي، الذي خدمته جوقة القديس رومانوس المرنم الحمصي وحضره عدد كبير من أبناء مكتب التعليم الديني.

اِقرأ المزيد...

بداية واعدة..آمال كثيرة

m3
احتفل أبناء مكتب التعليم الديني بانطلاق أعمالهم للعام /2009-2010/ بالقداس الإلهي الذي أقيم بمناسبة عيد القديس رومانوس المرنم الحمصي،مساء الخميس 1/10/2009 في كنيسة القديس رومانوس المرنم الحمصي في حي السبيل وذلك بحضور عدد من كهنة و شمامسة الأبرشية وبمشاركة كبيرة من أبناء مكتب التعليم الديني وعدد كبير من المؤمنين من كافة رعايا أبرشية حمص.
كما دعا أبناء مركز القديس رومانوس المرنم بعد القداس الإلهي الى مائدة محبة تلاها إفتتاح معرض للكتاب والأيقونات.

عيد الصليب في حمص

احتفل أبناء "مكتب التعليم الديني" في رعية كنيسة القديس جاورجيوس الحميدية بعيد رفع الصليب المحي حيث أقيمت صلاة الغروب وفيها تم زياح الصليب الكريم وإشعال النار في باحة الكنيسة التي غصت بالمؤمنين المصلين.
cross3

راعي كنيسة القديس جاورجيوس قدس الأب ميخائيل رباحية، وفي عظته التي ألقاها في الناسبة أكد على المعاني الروحية لهذا العيد العظيم في الكنيسة الأرثوذكسية.

قدس الأرشمندريت أفرام كرياكوس يزور أبرشية حمص

kriakos

زار أبرشية حمص قدس الأرشمندريت أفرام كرياكوس رئيس دير مارميخائيل بسكنتا -النهر، وذلك يوم الخميس 3/9/2009 حيث التقى  راعي الأبرشية  وكهنتها في دار المطرانية، وكان قد تناول طعام العشاء وإياهم.
الميتروبوليت جاورجيوس أبو زخم رحب بقدس الأرشمندريت أفرام كرياكوس وعبر عن سروره بهذه الزيارة المباركة لأبرشية حمص فحدثه عن وضع الأبرشية رعائياً شارحاً أحوال كل رعية ومشيراً إلى الكنائس التي ستبنى فيها مسقبلاً.