Font Size

Font

 

ان تأسيس مركز بيروت يعود الى تاريخ تأسيس الحركة اي الى عام 1942 حيث انطلق العمل النهضوي من قبل طلاب جامعيين في جامعات بيروت. اما افتتاح اول بيت للحركة في بيروت فيعود الى عام 1950 حيث استقل المركز في مقر له في الاشرفية - فرن الحايك ليعود بعد ذلك وينطلق العمل والنشاط في بيروت ومنطقة جبل لبنان. وحين اندلعت الحرب اللبنانية وبسبب التغيّرات الديموغرافية التي طرأت نتيجتها انفصل المركز الى مركزين: بيروت وجبل لبنان .
أما أهمّ أنشطة مركز بيروت، اليوم، اضافة الى وجوه العمل الحركي المعتادة وبرنامج التبني المدرسي الذي يمكن الاطلاع عليه من خلال هذه الصفحة، فهو:


المركز الطبي الاجتماعي:
عنوانه: الاشرفية - شارع اديب اسحق - بناية رزق - تلفون: 333305/01- 339765/01
تأسس العام 1965 ليقوم بخدمة المحتاجين وتلبية الجزء الأساسي من احتياجاتهم المعيشية والطبية والاجتماعية والتعليمية والغذائية الخ... ومنذ تأسيس هذا المركز وهو لا يزال في طور النمو المُطرد، مستمراً في العطاء بفضل الجهد الدؤوب للعاملين فيه ولكافة المساندين لهم. يتابع المرضى فيه أطباء يملكون كفاءة عالية وذلك بغض النظر عن الانتماء الطائفي للمرضى والعاملين فيه ، ويقوم المركزبتوزيع الأدوية مجاناً بما فيها أدوية الأمراض المزمنة. كما تكمّل المساعدات الاجتماعية العمل من خلال زيارات منزلية لمساعدة العائلات على حلّ مشاكلها المعيشية والاجتماعية. وللمركز نشاطات أخرى، كمطعم المحبة للمسنين وبرنامج المساعدات الدراسية لتلامذة المدارس والجامعات الذي لا يستطيعون متابعة تحصيلهم العلمي بسبب أوضاع الأهل المادية، كما يقيم أنشطة لأولاد العائلات المستفيدة منه خلال العطل المدرسية. ولقد تمّ اختيار المركز للتدريب على متابعة أمراض السكري وتوزيع Insuline من خلاله في شتى المناطق في بيروت واختير أيضاً كمركز رائد في الحملة الوطنية للبروستات.


برنامج العمر الثالث:
تأسس برنامج العمر الثالث كأحد أنشطة المركز الطبي الاجتماعي الرئيسية منذ سنة 1978 . تشرف عليه لجنة من السيدات. تهتم هذه اللجنة بحوالي 85 مسنًا بالتعاون مع مؤسسة مطاعم المحبة لتقديم الخدمات الاجتماعية والطبية لهم. يقدَم البرنامج وجبتي غداء في الاسبوع يومي الثلاثاء والخميس في بيت الخدمة الاجتماعية لحركة الشبيبية الارثوذكسية في منطقة فسوح شارع الدوماني - بناية الشمندي - الطابق الارضي. كما يقدّم، اضافة الى ما سبق، العناية الانسانية وزيارات تفقدية للعديد من المسنين مساهمة منه بحلّ ما أمكن مما يعانونه من مشاكل اجتماعية ومعيشية وصحية. كما تؤمن اللجنة المشرفة عليه ايضًا وجبات غداء الى المقعدين في بيوتهم.

 

مسرحيّة غنائية «حركة ٦ أيار» - مركز بيروت

برعاية سيادة المتروبوليت الياس عودة الجزيل الإحترام
يسر حركة الشبيبة الأرثوذكسيّة - مركز بيروت

أن تدعوكم لحضور مسرحيّة غنائية للأخوين فريد وماهر الصباغ بعنوان «حركة ٦ أيار»

بطولة يوسف الخال، كارين رميا ونخبة من المشاركين

يعود ريع الخفل لدعم المركز الطبي الإجتماعي


mjo-bei-da3em

اِقرأ المزيد...

المخيم النهاري لأطفال المركز الطبي الإجتماعي في بيروت

 

المخيم النهاري لأطفال المركز الطبي الإجتماعي في بيروت

bei1

نظم المركز الطبي الاجتماعي لحركة الشبيبة الارثوذكسية بيروت، المخيم الصيفي النهاري الذي امتد من ٢٢ حزيران الى ١٠ تموز. تخلل المخيم ٦ رحلات ترفيهية شبه مجانية و١٣ يوم من النشاطات اللاصفية المجانية في بيت الحركة حيث انقسم الاولاد الى ثلاثة فرق بحسب الاعمار.

اِقرأ المزيد...

لقاء في مركز بيروت مع مجموعة من سويسرا

لقاء في مركز بيروت مع مجموعة من سويسرا

swiss1

استقبل مركز بيروت في حركة الشبيبة الارثوذكسية في ٢٩ حزيران مجموعة اتية من سويسرا في رحلة نظمها العمل الرعوي في الكنيسة البروتستنتية، مع القس المرافق للمجموعة.

اِقرأ المزيد...

مسرحيّة faisons un rêve، دعمًا لبرنامج التبنّي المدرسيّ - بيروت

faisons-reveمسرحيّة faisons un rêve، دعمًا لبرنامج التبنّي المدرسيّ - بيروت

- مركز بيروت:


ضمن برنامج التبني المدرسي التابع لمركز بيروت، دعت حركة الشبيبة الأرثوذكسيّة إلى مسرحيّة "faisons un rêve" للكاتب الفرنسي ساشا غيتري، وذلك يوم الخميس ٩ شباط ٢٠١٧ في صالة مونتين، المركز الثقافي الفرنسي. أما حصيلة ريعها فكانت ٨٥٠٠ دولار ستحوّل بكاملها إلى مساعدة التلامذة المحتاجين.  

هذا واستطاع البرنامج خلال العشرة السنين المنصرمة ان يصرف ١١٣٩٠٠٠ دولار في إعانة ٢٦٣٤ تلميذ.

"أحبّ الجمهور المسرحيّة وصفّق لنتيجة البرنامج وعمله داعيًا لنا بالتوفيق.

شكرًا لكلّ من ساهمً في إنجاح هذه الحفلة".

 

حفلة موسيقية لشربل روحانا وفرقته لدعم المركز الطبي الإجتماعي التابع لمركز بيروت‏

IMG 7142حفلة موسيقية لشربل روحانا وفرقته لدعم المركز الطبي الإجتماعي التابع لمركز بيروت‏

نظّمت لجنة العمل الاجتماعي في مركز بيروت حفلا موسيقيا برعاية سيادة راعي الأبرشية المتروبوليت الياس (عوده) ممثلا بقدس الأب رومانوس (جبران) مساء السبت في ١٤ أيار ٢٠١٦ في قاعة بيت الطبيب بحضور نحو ٦٠٠ شخص.

أحيا الحفل شربل روحانا وفرقته وقدّم الموسيقى والتقاسيم والأغاني التراثية والاجتماعية التي نالت إعجاب الحضور.

يعود ريع الحفل لدعم المركز الصحي الاجتماعي التابع لمركز بيروت والذي احتفل بمرور أكثر من خمسين سنة على تأسيسه (١٩٦٥- ٢٠١٦).

اِقرأ المزيد...

عيد الحركة الـ74 في مركز بيروت

2عيد الحركة في مركز بيروت

احتفل الإخوة والأخوات في بيروت بالذكرى ال74 لتأسيس الحركة الأحد الأول من الصوم في 20آذار 2016 برعاية صاحب السيادة المتروبوليت الياس في كاتدرائية القديس جاورجيوس. اشترك الجميع في القداس الإلهي ثم انتقلوا الى مدرسة زهرة الاحسان حيث التقى الجميع في جو من البهجة وفرح اللقاء لا نعرفه الا في أعياد الحركة.

بعد أن جلس الجميع حول مائدة الغداء استمعوا الى الارشمندريت سيرافيم كاهن رعية القديسة كاترينا في زهرة الاحسان الذي بارك اللقاء ثم كانت كلمة الأخ فادي نصر أمين عام الحركة الذي انطلق من اننا اليوم في أحد الأرثوذكسية نرفع الأيقونات واننا نسعى ان نكون ايقونات حيّة تقدّم شهادة للإنجيل واضاف ان مركز بيروت يسعى لإيجاد طرق ووسائل جديدة في العمل الحركي.

اِقرأ المزيد...

محاضرة في مركز بيروت بعنوان: المجمع الأرثوذكسي الكبير، بين الواقع والمرتجى‏

mo7adara-beirutمحاضرة في مركز بيروت بعنوان: المجمع الأرثوذكسي الكبير، بين الواقع والمرتجى‏

استضاف بيت الحركة في الأشرفية-بيروت  يوم الأحد 28 شباط 2016 محاضرة نقاشية بعنوان: المجمع الأرثوذكسي الكبير : بين الواقع والمرتجى ، ألقاها الأستاذ جورج غندور ،  قانوني ولاهوتي مقيم في جنيف (سويسرا) يمثل الكرسي الأنطاكي في الأعمال التحضيرية للمجمع الأرثوذكسي الكبير منذ عام 2011. وقد صدر له عدة مؤلفات في مجال القانون الكنسي و المجمع الكبير، أهمها: "أنطاكية والقانون مدخل الى التشريعات الأنطاكية في القرن العشرين" و"أبعد من القانون، و ""الطريق إلى المجمع الأرثوذكسي الكبير.

اِقرأ المزيد...

لقاء كتابي في مركز بيروت بمناسبة عيد دخول السيد إلى الهيكل‏

3 في مركز بيروت بمناسبة عيد دخول السيد إلى الهيكل‏


بمناسبة عيد دخول السيد الى الهيكل اجتمع مركز بيروت بشبابه وشيبه مساء يوم الجمعة ٥ شباط ٢٠١٦ في لقاءٍ ظريف هندسه مسؤول الإرشاد في المركز جورج معلولي.

بداية قرأ المجتمعون النص الانجيلي على الشاشة الكبيرة، وبعدها عرض انطوان صعب بحثا تاريخيا شيّقا عن معنى الهيكل والذبيحة في ضمير الشعوب وخاصة الشعب اليهودي ومحوريته في انجيل لوقا. وذكر ان بعض اليهود لم يقتنعوا بالمسيحية بعد خراب الهيكل لتعارض الحادثة مع فكرة المسيّا المنتظر. والبعض يقول ان تفرد الانجيلي لوقا بذكر هذه الحادثة جاء كرد على هذا الرفض، وان الذبيحة بطلت لأن المسيح هو الذبيح، المقرِّب والمقرَّب، وسمعان تنبأ بموته قائلا لمريم، يجوز سيف في داخلك.

ثم عرض ميشال غرزوزي أقوالا آبائية جميلة حول هذا النص من كتاب التفسير القديم للكتاب المقدس. بعد ذلك عرضت مود نحاس أيقونات قديمة لعيد الدخول، موضحة كيف ان مدّ يدي سمعان في أكثرية الايقونات يعبّر عن انتظار اليهود للمسيح.

ثم تكلمت زينة ابو الروس عن المعنى الشخصي للعيد، وكيف ان الشيخ سمعان عرف الاله بالروح وهو طفل، في حين ان الناس يصورون  الاله عادة على أنه الشيخ او المتعالي او الكبير، لذلك ينبغي لنا ان ننتظر بدورنا المسيح ونلقاه في الأشكال العديدة التي يمكن ان يأتينا بها وقد تكون غير متوقعة.

وفي النهاية تأمل رامي حصني ببعض قطع العيد منتقاة من خدم الغروب والسحرية، موضحا من خلالها ان موسى لاقى المسيح في الغمام، اما سمعان فلاقاه بوضوح، ومن لاقى المسيح يغتبط، لذلك تردد قطع العيد عن بهجة سمعان (قال بابتهاج، سرّ وابتهج...). واللافت في الغروب والسحرية انها لا تأتي على ذكر حنة النبية رغم دورها التبشيري الذي ورد في الإنجيل.

اِقرأ المزيد...

راهبين من اخوية تيزييه الفرنسية في ضيافة فرقة العاملين في مركز بيروت

akhawyeh1راهبين من اخوية تيزييه الفرنسية في ضيافة فرقة العاملين في مركز بيروت

في 12 تشرين التاني وخلال اجتماعها الاسبوعي، استضافت فرقة العاملين في مركز بيروت في ساحة ساسين في الاشرفية راهبين من اخوية تيزييه الفرنسية. الأخوية موجودة في قرية تيزييه الفرنسية وهي اخوية مسكونية تضم المئات من الإخوة المسيحيين، من مذاهب مختلفة، خاصة كاثوليكية وبروتستانتية.

تعرفت الفرقة على نشاطات الأخوية، خاصة اللقاءات الأسبوعية التي تضم بضعة آلاف من الشباب المسيحي الآتي من اصقاع الارض كافة.

لا تهدف الأخوية الى دمج او خلط او تغيير مذاهب المشاركين، هدفها الوحيد اللقاء واكتشاف ارضية مشتركة، قوامها تجسيد الكلمة الالهية ومحبة الرب يسوع. يومهم يبدأ بصلاة مشتركة وقراءة الإنجيل ثم العمل ولا تقام قداديس مشتركة.

اِقرأ المزيد...

محاضرة نقاشية بعنوان: تعزيز التماسك الإجتماعي في لبنان: شهادات وعبر

mo7adaraاستضاف مركز بيروت لحركة الشبيبة الأرثوذكسية يوم الجمعة ١٠ تموز ٢٠١٥ الدكتورة مهى شعيب، مديرة مركز الدراسات اللبنانية في جامعة كامبردج و السيد مارك طربيه، منسق برامج جمعية فرح العطاء في لبنان في محاضرة نقاشية بعنوان: تعزيز التماسك الإجتماعي في لبنان: شهادات وعبر.

بداية تطرقت الدكتورة شعيب الى تعريفات التماسك الاجتماعي والعناصر التي تؤثر عليه و أبرزها البنية الاقتصادية-الاجتماعية. ثم تناولت الاستراتيجية التربوية التي اعتمدتها الدولة اللبنانية بعيد انتهاء الحرب الأهلية من وجهة نظر نقدية، شارحة كيف تم التركيز على فكرة الطائفية دون التطرق الى الى معالجة أسبابها الجذرية.

اِقرأ المزيد...

الرئيسية المراكز الحركية مركز بيروت أخبار