Font Size

Font

 

صلّوا بلا ملل ( لوقا  18: 1 )

 

القديس يوحنا كرونشتادت

الصلاةُ هي رفعُ العقل والقلب معًا الى الله، هي تأمُّلٌ في الله، هي حديثٌ جريءٌ مُقدَّمٌ منَ المخلوق للخالق، وذلك حينما تقف النفْسُ خاشعةً أمامه كما تكون أمام ملكٍ عظيمٍ، في نسيانٍ كاملٍ لكل ما هو حولها، مغتسلةً من خطاياها بحملِها نِيرَ يسوع الهيِّن وحِمله الخفيف.


الصلاة هي تقديس النفس، تذوُّقٌ لبركاتِ المستقبل، وتذوُّقٌ لسعادة الملائكة، هي المطرُ السماويّ الذي يُنعشُ ويروي ويخصبُ أرضَ النفس وينقِّي وينعشُ العقل، هي فرحُ الروح، الشريطُ الذهبيُّ الذي يربطُ المخلوقَ بالخالق، هي شجاعةٌ ومعونةٌ في كافة المِحن والتجارب، مصباحُ الحياة الذي يضيء الطريقَ نحو السماء، ضامن النجاح في كلِّ المهام، كرامةٌ مساويةٌ للملائكة، مشدِّدةُ الإيمان والأمل والحب.


الصلاة هي حياةُ عِشرةٍ ومشاركة مع الملائكة والقديسين الذين أرضوا الله منذ بدء العالم، هي إصلاحُ الحياة التي انحرفتْ، أُمُّ الخشوع والدموع، القوة الدافعة لعمل الرحمة، طمأنينةُ الحياة، مبدِّدةُ الخوف منَ الموت، إزدراءٌ بالكنوز الأرضيَّة، رغبةٌ مُلحَّةٌ لا تهدأ نحو البركات السماويَّة، إرتقابُ الدينونة بثقةٍ، وانتظارُ القيامة العامة بفرح، وتعطُّشٌ لحياة الدهر الآتي، هي جهدٌ وعزمٌ لخلاص نفوسنا منَ العذاب الأبدي، بحثٌ لا ينقطع عن طلبة الرحمة والإلحاح في طلبِ عفوِ الحاكم، شرف الوقوف في حضرة القدير، الكفُّ عن تطويب النفس وعن العطف على الذات وعن التماس الأعذار لها.

الصلاة هي توسيع القلب لحمل كافة الناس بالحب، حُلولية السماء بالنفس، ثبوتٌ متبادَل في الثالوث الكامل القداسة "إليه نأتي وعنده نصنع منزلاً"  (يو  14: 23)

 

القديس يوحنا كرونشتادت

 

الصلوات اليومية الفردية

صلاة النهوض من النوم*

صلاة السحر*

صلاة الغروب

صلاة النوم الصغرى*

 

الصلوات الطقسية

صلاة الساعة الأولى

صلاة الساعة السادسة

صلاة الساعة التاسعة

القداس الإلهي

البراكليسي (الابتهال) الى العذارء

خدمة المديح الذي لا يُجلس فيه

 

صلوات متنوّعة

 

صلاة تُقال في بداية النهار

صلاة قبل وبعد تناول الطعام*

صلاة قبل الطبخ

صلاة المرشدين من أجل أولادهم

صلاة تقال في الحروب *

صلاة قبل قيادة السيارة

صلاة فبل مطالعة الكتاب المقدّس

بارك يا ربّ أعدائي

لنصلّ معاً (ثلاثة وثلاثون صلاة في المسبحة)*

 

* مأخوذ من موقع دير سيدة حمطورة : www.hamatoura.com

 

للتحميل : Right Click --> "Save Target As" --> "Save"

إنتبه :  من أجل فتح الملفات، يجب أن يكون لديك Acrobat Reader

 

 

 

طروبارية العنصرة

طروبارية عيد الصعود الإلهي

لقد صعدت بمجدٍ أيها المسيح إلهنا وفرحت تلاميذك بموعد الروح القدس اذ أيقنوا بالبركة أنك أنت ابن الله المنقذ العالم.

طروبارية القديس جاورجيوس اللابس الظفر

بما أنك للمأسورين محرر ومعتق، وللفقراء والمساكين عاضد وناصر، وللمرضى طبيب وشاف، وعن المؤمنين مكافح ومحارب، أيها العظيم في الشهداء جاورجيوس اللابس الظفر، تشفع إلى المسيح الإله في خلاص نفوسنا.

إنني أشاهد خدرك

إنني اشاهد خدرك مزيناً يا مخلصي و لست أمتلك لباساً للدخول إليه فأبهج حلة نفسي يا مانح النور و خلّصني.

في قبر ووضعت + نعظمك باستحقاق + كامل الاجيال

اليوم عُلِّقَ

الأنديفونا الخامسة عشرة في خدمة أناجيل الآلام- الأب نقولا مالك -

اليوم عُلِّقَ على خشبة الذي علّقَ الأرض على المياه (3)، إكليلٌ مِن شوكٍ وُضعَ على هامةِ مَلِكِ الملائكة. بِرفيراً كاذباً تسربلَ الذي وَشّحَ السّماءَ بالغُيوم. قَبِلَ لَطمةً الذي أعتقَ آدمَ في الأردنّ. خَتَنُ البِيعةِ سُمِّرَ بالمسامير، وابنُ العذراءِ طُعِنَ بحَربة. نسجدُ لآلامِكَ أيّها المسيح (3)، فأرِنا قيامتَكَ المجيدة.

طروبارية الخميس العظيم

طروبارية الخميس العظيم، باللحن الثّامن. تلحين متري المرّ

عندما كانَ التلاميذُ المجيدون في غَسلِ العشاء مستنيرين، حينئذٍ يهوذا الرّديءُ العبادة مَرِضَ بمحبَّةِ الفضَّةِ وأظلَم، ولِلقُضاةِ العادِمي النّاموس دفعَكَ أيّها الحاكمُ العادلُ وسَلَّم. فيا عاشقَ الأموال أنظُرْ الى الذي مِن أجلِها اضطُرَّ للشَّنق، واهرُبْ من النّفسِ الفاقدةِ الشِّبَع التي تجاسرَتْ بِمِثلِ هذا على المُعلِّم. فيا مَن صلاحُهُ شاملٌ الكلّ، يا رَبُّ المجدُ لك.

"ها هوذا الختن"


من الليل تبتكر روحي إليك يا الله لأن أوامرك نور على الأرض.
ها هوذا الختن يأتي في نصف الليل فطوبى للعبد الذي يجده مستيقظا، أما الذي يجده متغافلا فهو غير مستحق. فانظري يا نفسي ألا تستغرقي في النوم ويغلق عليك خارج الملكوت وتسلمي إلى الموت، بل كوني منتبهة صارخة : قدوس قدوس قدوس أنت يا الله، من أجل والدة الإله ارحمنا.

الرئيسية صلوات عربي