Font Size

Font

 

صلّوا بلا ملل ( لوقا  18: 1 )

 

القديس يوحنا كرونشتادت

الصلاةُ هي رفعُ العقل والقلب معًا الى الله، هي تأمُّلٌ في الله، هي حديثٌ جريءٌ مُقدَّمٌ منَ المخلوق للخالق، وذلك حينما تقف النفْسُ خاشعةً أمامه كما تكون أمام ملكٍ عظيمٍ، في نسيانٍ كاملٍ لكل ما هو حولها، مغتسلةً من خطاياها بحملِها نِيرَ يسوع الهيِّن وحِمله الخفيف.


الصلاة هي تقديس النفس، تذوُّقٌ لبركاتِ المستقبل، وتذوُّقٌ لسعادة الملائكة، هي المطرُ السماويّ الذي يُنعشُ ويروي ويخصبُ أرضَ النفس وينقِّي وينعشُ العقل، هي فرحُ الروح، الشريطُ الذهبيُّ الذي يربطُ المخلوقَ بالخالق، هي شجاعةٌ ومعونةٌ في كافة المِحن والتجارب، مصباحُ الحياة الذي يضيء الطريقَ نحو السماء، ضامن النجاح في كلِّ المهام، كرامةٌ مساويةٌ للملائكة، مشدِّدةُ الإيمان والأمل والحب.


الصلاة هي حياةُ عِشرةٍ ومشاركة مع الملائكة والقديسين الذين أرضوا الله منذ بدء العالم، هي إصلاحُ الحياة التي انحرفتْ، أُمُّ الخشوع والدموع، القوة الدافعة لعمل الرحمة، طمأنينةُ الحياة، مبدِّدةُ الخوف منَ الموت، إزدراءٌ بالكنوز الأرضيَّة، رغبةٌ مُلحَّةٌ لا تهدأ نحو البركات السماويَّة، إرتقابُ الدينونة بثقةٍ، وانتظارُ القيامة العامة بفرح، وتعطُّشٌ لحياة الدهر الآتي، هي جهدٌ وعزمٌ لخلاص نفوسنا منَ العذاب الأبدي، بحثٌ لا ينقطع عن طلبة الرحمة والإلحاح في طلبِ عفوِ الحاكم، شرف الوقوف في حضرة القدير، الكفُّ عن تطويب النفس وعن العطف على الذات وعن التماس الأعذار لها.

الصلاة هي توسيع القلب لحمل كافة الناس بالحب، حُلولية السماء بالنفس، ثبوتٌ متبادَل في الثالوث الكامل القداسة "إليه نأتي وعنده نصنع منزلاً"  (يو  14: 23)

 

القديس يوحنا كرونشتادت

 

الصلوات اليومية الفردية

صلاة النهوض من النوم*

صلاة السحر*

صلاة الغروب

صلاة النوم الصغرى*

 

الصلوات الطقسية

صلاة الساعة الأولى

صلاة الساعة السادسة

صلاة الساعة التاسعة

القداس الإلهي

البراكليسي (الابتهال) الى العذارء

خدمة المديح الذي لا يُجلس فيه

 

صلوات متنوّعة

 

صلاة تُقال في بداية النهار

صلاة قبل وبعد تناول الطعام*

صلاة قبل الطبخ

صلاة المرشدين من أجل أولادهم

صلاة تقال في الحروب *

صلاة قبل قيادة السيارة

صلاة فبل مطالعة الكتاب المقدّس

بارك يا ربّ أعدائي

لنصلّ معاً (ثلاثة وثلاثون صلاة في المسبحة)*

 

* مأخوذ من موقع دير سيدة حمطورة : www.hamatoura.com

 

للتحميل : Right Click --> "Save Target As" --> "Save"

إنتبه :  من أجل فتح الملفات، يجب أن يكون لديك Acrobat Reader

 

 

 

صلاة في بداية النهار لآباء برية أوبتينا في روسيا

- ساعدني يارب، أن أواجهَ  كلَّ ما سيحملُه لي هذا اليوم بسلامٍ وهُدوءٍ،
- أعنّي أن أستسلم بكلِّيَتي لمشيئتِكَ القدُّوسة.
- في كلّ ساعةٍ من ساعاتِ هذا النهار،  أنرني وقَوِّني في كلّ شيءٍ،
- عَلِّمني أن أتلقَّى كلَّ جديدٍ يأتيني به هذا اليوم بهدوءٍ وقناعةٍ راسخةٍ أنَّ لا شيء يحدُثُ إلا بسماحٍ منكَ.
- قَوِّم أفكاري وأحاسيسي في كلِّ ما أعمَلُه وأقولهُ.
- وإنْ صادَفني في هذا النهار أمرٌ غيرُ مُرتَقَبٍ، لا تَدَعني أنسى أنَّهُ آتٍ من لَدُنِكَ.
- علِّمني كيفَ أتصرَّفُ بصدقٍ وحكمةٍ مع المحيطينَ بي حتى لا أُحْزِنً أو أُضَايقَ أحداً.
- أعطِني ياربُّ القوةَ لأحتمِلَ عناءَ هذا النهارَ مع كلِّ ما سيحمِلُهُ لي.
- وجِّه أنتَ إرادتي وعَلِّمني أن أُصِلَي وأُؤمِن وأَصبِر وأُسامِح وأُحِب، آمين.

صلوات من كتاب التريودي لأحد الفريسي والعشار

  -  لا نصليَّن يا اخوة فرّيسيًّا لأن من يرفع ذاته يتّضع. فلنتذلّل أمام الله متَّضعين، وبواسطة الصيام نهتف هتافًا عشّاريًّا قائلين: اللهمَّ اغفر لنا نحن الخطأة.
-    عندما انغلب الفرّيسي من المجد الفارغ والعشّار انحنى بالتوبة اقبلا اليك أيها السيد الواحد. الا ان الواحد لما افتخر عدمَ الخيرات والآخر من غير ان ينطق استحق المواهب. فبهذه التنهيدات ثبّتني أيها المسيح الإله بما انك محب للبشر.
 -   لنفـرَّ مـن مفـاخـرة الفـريسي الرديئـة ونتعلّـم اتضاع العشّار الحَسَـن لنتـراقى صاعـدين هاتفين الى اللـه معـه: اغفـر لنـا نحـن عبيـدك أيها المسيـح المخلـّص الذي وُلدت من العذراء واحتملت الصلب طوعًا لأجلنا وأقمت العالـم بقـدرتـك الإلهيـة.

بعض الصلوات من كتاب التريودي لأحد الابن الشاطر

-    يا يسوع الإله اقبلني الآن أنا أيضـًا تائبًا كالابن الشاطر إذ قد أَجزتُ عمري بالكسل وأغضبتُك.
 -   إنّ الغنى الإلهي الذي أَعطيتَني سابقًا قد بدّدتُه تبديدًا رديئًا وتباعدتُ عنكَ إذ عشتُ عيشـًا مسرفًا، فاقبلني أنا أيضـًا أيها الآب المتحنن تائبًا.
 -   افتح لي الآن الأحضان الأبوية أيها الرب الجزيل الرحمة واقبلني كالابن الشاطر لكيما أُمجّدك بشُكر.

صلاة للقدّيس أفرام السّريانيّ

يا الله، يا الله، يا الله، أنا لستُ مستحقّاً أنْ أَرفعَ نَظَرِي إليكَ بِسَبَبِ كَثرَةِ الذُّنُوبِ وَالسَّيِّئاتِ الّتي ارْتَكَبْتُها، فلا تُخَيِّبْ رَجائِي بِرَحْمَتِك. أُسْتُرْنِي تَحتَ كَنَفِكَ الحَصِين. ظَلِّلْنِي بِظِلِّكَ الظَّلِيل. وَلا تَرْمِنِي في أَيدِي الأشرارِ وَالظّالِمِين. وَنَجِّنِي مِنَ الجَبابِرة. قَوِّ عَزْمِي وَثَبِّتْ قَدَمَيَّ في طاعَتِك، وَاخْتُمْ عُمرِي بِآخِرَةٍ صالحة. نَجِّنِي مِن مَوتِ الخطيئة، وَاجْعَلْنِي مِنَ الّذِينَ فازُوا بِالحَياةِ الدّائمة. أنتَ قُلتَ في إنجيلِكَ المقدَّس، وَقَولُكَ حَقّ: "تعالَوا إلَيَّ يا جَمِيعَ المُتعَبِينَ والمُثْقَلِينَ وَأنا أُرِيحُكُم". وأنتَ القائلُ أيضاً، وقَولُكَ حَقٌّ: "إسأَلُوا فَتُعْطَوا، أُطلُبُوا فَتَجِدُوا، إقْرَعُوا فَيُفْتَحَ لَكُم". فأنا أسألُكَ يا رَبُّ أَنْ تَمنَحَنِي تَوبَةً صادِقَةً وَإيماناً مُستقيماً، لكي أَحظى بِكَ في دارِ النَّعِيم إلى دَهرِ الدُّهُور. آمين.

صلاة للقديس سمعان اللاهوتي الجديد

ايها السيد خالق الكون الذي جبلتني من الأرض وجعلتني حيا ومائتا، الذي أَعطيتني ان أحيا وأتكلّم وأتحرك وأُمجدك انت المالئ الكل، أَعطني انا الشقيّ أن أرتمي على قدميك طالبا اليك كل صلاح.

أتيت البارحة وسوف أَرحل غدا، وأعيش كأني أبقى على هذه الأرض الى الأبد. أنت إلهي أعترف بك أمام الجميع ولكن أعمالي تجعلني أُنكرك كل يوم. أَعرف أنك خالق الكل، ولكن أسعى لأن أَمتلك كل شيء بدون الرجوع اليك.

أنت ملك الارضيات والسماويات، وانا وحدي أُقاومك بدون أن أرتجف... أعطني روح التواضع، مد يد المعونة نحوي، وطهّر دنس نفسي، وهب لي دموع التوبة، دموع الندامة، دموع الخلاص، دموعا تبيد ظلمات ذهني، وتجعلني أتلألأ بشعاع من العلى. انا الذي يرغب في رؤيتك، انت نور العالم، نور عيني انا الشقي الذي يمتلئ فؤاده من مشقّات هذه الحياة ويتعرض لاضطهادات لا تُحصى.   

ايها الاله الذي يحبّ الغفران، يا خالقي، اجعل نورك الذي لا يُدنى منه فيّ لكي يملأ قلبي فرحًا. لا تغضب علي، لا تتركني بل أبهج نفسي بنورك لأنك انت إلهي انت هو النور.

صلاة من أجل وحدة المسيحيين

أيها الرب يسوع، يا من في ليلة إقبالك على الموت من أجلنا،
صليت لكي يكون تلاميذك بأجمعهم واحدا،
كما أن الآب فيك وأنت فيه،
اجعلنا أن نشعر بعدم أمانتنا ونتألم لانقسامنا.
أعطنا صدقا فنعرف حقيقتنا، وشجاعة فنطرح عنا
ما يكمن فينا من لامبالاة وريبة، ومن عداء متبادل.
وامنحنا يا رب، أن نجتمع كلنا فيك،
فتصعد قلوبنا وأفواهنا، بلا انقطاع،
صلاتك من أجل وحدة المسيحيين،
كما تريدها أنت وبالسبل التي تريد.
ولنجد فيك، يا أيها المحبة الكاملة،
الطريق الذي يقود إلى الوحدة،
في الطاعة لمحبتك وحقك. آمين.

لنصلّ معاً

ثلاثة وثلاثون صلاة في المسبحة ذات الحبَّاتِ الثلاثةِ والثلاثين

أيُّها المسيحيُّ الأرثوذكسيّ، الشابُّ والفتاة، في الصباح والمساء، أمسِكْ المسبحة بيدِك وصلِّ على كلِّ حبَّةٍ الصلواتِ التالية:

اِقرأ المزيد...

صلاة من أجل الأولاد

 أيها السيد الجزيل الخيرات الذي كان  وقتاً ما ولداً واعتاد أن يحبّ الأولاد ويباركهم، ارحم أبناء عصرنا ونجِّهم، حتى يعتمد غير المعمَّدين، وحتى يتقوّى المعمَّدون في إيمانهم بكَ أيها الحق الأزلي، وفي محبتهم لك أيها المحبة التي لا تُوصَف.

احفَظْ أيها الرب أولئك الأولاد الذين يفسدهم بالإلحاد أهلُهم العادمي الإيمان فيبعدونهم عنك وأنتَ مخلّصهم وخلاصهم.

اِقرأ المزيد...